1. بسم الله الرحمن الرحيم

    يختلف كل نوع من الحيوانات عن الأنواع الأخرى؛ فلكل نوع طريقة حياته الخاصة التي تتواءم مع المكان الذي يعيش فيه، الغذاء الذي يأكله. ومع ذلك يتشابه كثير من الحيوانات في أشياء معينة. فبعضها يُربي كحيوانات مدللة في المنازل، وبعضها الآخر يُربي لإنتاج اللحوم، وبعض الحيوانات وحشي (فطري). وتعيش بعض الحيوانات في البر وبعضها في الماء. ويمكن تصنيف الحيوانات بطرق عديدة أخرى، تعتمد علي التشابه فيما بينها، مثل عدد الأرجل لدي كل منها. ويعد تصنيف الحيوانات حسب التشابه فيما بينها، من الطرق الجيدة المستعملة في تقسيم المملكة الحيوانية إلي مجموعات كبيرة معدودة. واللغز هنا يتحدث عن فصيلة حيوانات بدون عمود فقري فما اسمها ؟

    السؤال :
    فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري


    الحل :
    لافقاريات

    اللافقاريات (باللاتينية: Invertebrata) مصطلح صاغه جان-باتيست لامارك ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا. لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك، الزواحف، البرمائيات، الطيور، الثدييات).
    و اعتمد العلماء في تقسيم الحيوانات المعقدة على عدة أسس، منها: التماثل، والطبقات المولدة، والتجويف الجسمي.
    1- التماثل قسم العلماء الكائنات الحية إلى كائنات جانبية التماثل (باللاتينية: Bilateria) وأخرى شعاعية التماثل (باللاتينية: Radiata)، والنوع الأخير عديم التماثل. والتماثل الجانبي هو القدرة عل تجزيء الجسم إلى جزأين متماثلين (مثل الإنسان)، أما التماثل الشعاعي هو وجود أكثر من خط تماثل في الجسم(مثل الدائرة)، وعديم التماثل هو الحيوانات ذات الأشكال غير المنتظمة ولا يمكن تقسيم أجسامها إلى أنصاف متماثلة، ولذلك نقول أنها عديمة التماثل، ومن الأمثلة عليها العديد من الإسفنجيات. وتشكل اللافقريات حوالي 97% من عالم الحيوان.


    إلى اللقاء مع حلول أسئلة أخرى ...​
     
  2. جاري تحميل الصفحة...