1. طائر الخير

    طائر الخير New Member

    السؤال

    انا عندما كنت صغير 16سنة كنت اقطع الرسائل التي تاتي الي الجيران كيف اكفر عن ذنبي



    الجواب


    [font=&quot]اذهب اليهم او اتصل بهم واعترف عن ذنبك الذي ارتكبته تجاههم واطلب السماح منهم[/font]

    [font=&quot]اذا كنت تواجه صعوبه في ايجادهم قم باطعام الفقراء والمساكين نيابتا عنهم واتب لربك واستغفره ليغفر عن ذنبك[/font]

    [font=&quot]
    [/font]



    الكفارات خمس
    (كفارة اليمين و كفارة الظهار و كفارة القتل و كفارة الجماع فى نهار رمضان و كفارة الإفطار فى نهار رمضان)

    1. كفارة اليمين ( اطعام عشرة مساكبن او كسوتهم او عتق رقبة او صيام ثلاثة ايام متالية )
    2. كفارة الظهار ( عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا قبل ان يتماسا ) و هو ترتيب لا يمكن الأنتقال الى الصيام اذا كان ابالإمكان عتق رقبة و هكذا
    3. كفارة القتل ( عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين و ليس فية اطعام و الكفارة واجبة فى القتل الخاطئ فقط اما القتل المتعمد فقد اختلف فية العلماء و لكن الشافعية اوجبوا الكفارة )
    4. كفارة الجماع فى نهار رمضان فهى ككفارة الظهار و هى (عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا قبل ان يتماسا )
    5. كفارة الإفطار فى نهار رمضان بغير جماع (فقال العلماء فليس فية كفارة و لكن المالكيَّة إلى: أنَّ الكفَّارة تلزم مَن أفطر في رمضان بِرَفْع النية، أو بأكلٍ، أو شربٍ، أو استمناء؛ واستدلُّوا بِما في “الموطَّأ” من حديث أبي هُريْرة رضِي الله عنْه: أنَّ رجُلاً أفطر في رمضان، فأمره النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أن يكفِّر بعِتْق رقبة، أو صيامِ شهْرين مُتتابِعين، أو إطعام ستِّين مسكينًا، وأجاب عنْه الجمهور: بأنَّه في رواية الصَّحيحين: أنَّ هذا الرَّجُل أفطر بِجماع، فرواية “الموطَّأ”)
    اما القضاء : فهو فعل العبادة في غير وقتها المحدد شرعًا، وهو واجب في العبادات التي ليس وقتها محددًا، أي لها وقت بداية وليس لها وقت نهاية، كالزكاة، واختلفوا في قضاء العبادات المحددة الطرفين كالصلاة و الصيام.


     

مشاركة هذه الصفحة