1. حنين الشوق

    حنين الشوق New Member

    يا هلا بكل الاعضااء منتدانا الكرام
    منتديات يا حب كما عودناكم على كل ما هو جديد اليوم نقدم لكم
    اجمل المواضيع المميزه بتمنى تنال اعجابكم وننتظر تشجعيكم وردودكم الفعاله

    [​IMG]


    هناك عدد من الأسباب التي تجعل قدميك باردة ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة .
    وجود برودة القدمين غالبا ما يكون حالة طبيعية ، وعادة في استجابة لدرجات الحرارة الباردة أو كرد فعل على القلق . في الظروف الباردة فالأوعية الدموية بالقدمين والمناطق الأخرى ، مثل الأنف ، انقباض للمساعدة في تقليل فقدان الحرارة . هذا الانخفاض في تدفق الدم يؤدي إلى انخفاض الأوكسجين في هذه الأجزاء المحيطية من الجسم ، مما يسبب لهم لتحويل اللون المزرق .
    الزرقة في الطقس البارد ليست خطيرة ويعكس بسرعة عند الاحماء مرة أخرى . في المواقف العصيبة أو القلق ، تصبح قدميك الباردة عندما يطالبك الأدرينالين انخفاض في تدفق الدم إلى المناطق المحيطية من الجسم (مثل الزوائد والجلد) لتقليل فقدان الدم من اصابة محتملة .
    في نفس الوقت ، تصور برودة القدمين يمكن أيضا أن يكون من أعراض عدة شروط ، بما في ذلك تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي) ، وينظر أحيانا في مرض السكري (مرض مزمن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة) ، أو في نقص الفيتامينات المعينة .
    يمكن برودة القدمين أيضا أن يكون عرض من أعراض ضعف الدورة الدموية من الدم إلى هذه الأجزاء البعيدة ، أو الهامشية ، من الجسم (مرض الشريان المحيطي ، وتسمى أيضا مرض الأوعية الدموية الطرفية ، أو الترسيب الفيزيائي للبخار ، والذي هو تضييق أو انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران الشرايين ، وهو الشرط الذي يحد من تدفق الدم إلى الأطراف) . لأن هذا السواد يتراكم على الجدران الداخلية للشريان ، بل أنه يضيق للممر بتدفق الدم .
    نادرا ، يمكن أن يكون برودة القدمين من أعراض حالة خطيرة التماس الرعاية الطبية على الفور إذا كنت ، أو أي شخص يصاحبه ألم في الصدر ؛ فقدان الرؤية؛ الشلل أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم؛ الارتباك ؛ نبضات غائبة في القدمين ، أو ضيق في التنفس .
    التماس الرعاية الطبية إذا كان لديك موجه الجروح بطيئة الشفاء أو كدمات على قدميك ويبدو أن الالتهابات الجلدية المتكررة . إذا كنت تعالج للأقدام الباردة من ضعف الدورة الدموية ، ولكن تظل الأعراض المستمرة أو يسبب لك القلق ، والبحث عن الرعاية الطبية العاجلة .

    هل هي مشكلة؟
    برودة القدمين يمكن أن تكون واضحة جدا . كما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء ، والجسم يستمد الدم من الأطراف للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية واستمرار ال{يا حب}{يا حب}{يا حب}{يا حب} .
    هذا هو بالضبط ما يفترض أن يحدث ، ومع ذلك ، هذا يمكن أن يكون مشكلة خطيرة على مدى فترة طويلة من الزمن . هذا يمكن أن يؤدي إلى قضمة الصقيع أو حتى البتر إذا لم يتم إعادة تحسنت الأنسجة ، وتداولها لا إعادة تأسيس بشكل صحيح وعلى وجه السرعة .
    يمكن ل برودة القدمين أيضا أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية . فهناك مخاوف كثيرة على القلب والأوعية الدموية والسكري ومشاكل صحية أخرى يمكن أن تسبب برودة القدمين ومنها شدة هذه المشاكل التي يمكن أن تختلف ، ولكن البعض يمكن أن تكون خطيرة جدا .

    الأسباب
    السبب الأكثر وضوحا من برودة القدمين هي البيئة المحيطة . عندما توجد في على درجة حرارة أكثر برودة ، فالناس بشكل روتيني تواجه مشاكل مع الأطراف الباردة . ومع ذلك ، هناك العديد من المشاكل الطبية المختلفة التي يمكن أن تسبب برودة القدمين كذلك .
    برودة القدمين يمكن أن يكون أحد الأعراض العديد من الشروط ، بما في ذلك تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي المحيطي يسمى) ، وينظر أحيانا في مرض السكري (مرض مزمن يؤثر على قدرة الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة) ، وتعاطي الكحول المزمن ، أو في نقص الفيتامينات معينة . يمكن برودة القدمين أيضا أن يكون عرض من أعراض ضعف الدورة الدموية من الدم إلى هذه الأجزاء البعيدة ، أو هامشية من الجسم .

    ظاهرة رينو
    ظاهرة رينو هو أكثر شيوعا في النساء واضطراب الدورة الدموية الذي يتسبب في الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين لتشديد عندما يتعرضون لضغوطات . وهذا يؤدي إلى برودة القدمين واليديبن ، أو أن تصاب بحساسية للبرد . سبب ظاهرة رينو وليس معروفا دائما وربما قد يكون من الآثار الجانبية لبعض الظروف الأخرى . الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد تواجه خدر أو وخز في الأصابع وأصابع القدم ، كما قد يلاحظون أيضا أن بشرتهم يتحول للون الشاحب أو الأزرق ، يليها اللون احمرار في المناطق المتضررة . قد تستمر هذه بضع دقائق إلى عدة ساعات ، والاحترار التدريجي لأصابع اليدين والقدمين يساعد على استعادة تدفق الدم إلى المنطقة .

    مرض بورغر
    مرض بورغر هو شرط أن يرتبط بالتدخين ، الذي يكون مرتبط بظاهرة رينو المسبب للتورم في بعض الأوعية الدموية في القدمين والساقين .
    هذا الاضطراب من النادر وأنه هو أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 الذين يدخنون
    التدخين يسبب تضييق الأوعية الدموية ، ولكن للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض ، ويمكن تشديد تصبح شديدة بحيث أضرار أو يدمر أنسجة الجلد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة أو حتى الغنغرينا . يجب على الناس مع مرض بورغر التوقف عن التدخين تماما لتحسين الدورة الدموية .

    العلاج
    العلاج لبرودة القدمين والذي يعتمد على سببها . إذا كان السبب هو البيئة ، فهو شيء بسيط مثل ارتداء زوج من الجوارب ، أو الجوارب المصممة لدرجات الحرارة الشديدة البرودة والتي تساعد القدمين على التدفئة .
    تدفئة القدم وتفعيلها بالهواء هو أيضا الخيار الغير مكلف كثيراً ، كما أنها تنزلق داخل الجوارب أو الأحذية لتوفير الدفء .
    إذا كان سبب برودة القدمين هي الأوعية الدموية ، فيمكن للطبيب القلب يصف العلاج بناء على شدة الحالة . مرة واحدة يتم حل المشكلة التي يتم تقليل تدفق الدم ، يجب برودة القدمين تحل نفسها بنفسها .

    دراسات وابحاث
    اثبتت الدراسات عن امكانية مقاومة برودة القدمين، فإذا كانت بسبب المشكلة البيئية ، فانها بسيطة مثل ارتداء الجوارب الدافئة ، والنعال ، أو استخدام تدفئة القدم .
    اما إذا كانت المشكلة هي الأوعية الدموية ، ومنع المشكلة الأوعية الدموية ومنع برودة القدمين .
    في حين أنه قد لا يكون من الممكن منع مشاكل الأوعية الدموية تماما ، كما أن هناك عنصر وراثي ، وذلك باتباع هذه النصائح ، التي يمكن أن يقلل كثيرا من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية .
    • تناول نظام غذائي صحي منخفض الدهون والكوليسترول والملح وغني بالفواكه والخضروات والبروتين الهزيل والألياف .
    • ممارسة الرياضة اليومية
    • الحصول على فحص مرة واحدة في السنة على الأقل
    • الإقلاع عن التدخين
    كما اظهرت الابحاثا ا ن برودة القدمين ليست دائما نهاية العالم ، ولكنها يمكن أن تكون مزعجة ويمكن أن تكون بالتأكيد علامة على وجود مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية. وإذا قضت الأسباب البيئية بها ، مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن ، لعلاج المشكلة الأساسية والعودة إلى نوعية أفضل وأكثر دفئا من ال{يا حب}{يا حب}{يا حب}{يا حب} .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...