1. نادي

    نادي مشرف عام

    معلومات عن نقص سكر الدم 2024 , Hypoglycemia , انخفاض السكر في الدم 2024
    السلام عليكم

    نقص السكر في الدم هو حالة يكون فيها مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) أقل من الطبيعي. الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم , غالبًا ما يرتبط نقص السكر في الدم بعلاج مرض السكري. ومع ذلك ، يمكن أن تتسبب الأدوية الأخرى ومجموعة متنوعة من الحالات - وكثير منها نادر - في انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري.

    image.png

    معلومات عن نقص سكر الدم 2024


    الأعراض

    إذا كانت مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا ، فقد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

    ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة
    إنهاك
    شحوب الجلد
    يرتجف
    القلق
    التعرق
    جوع
    الإثارة
    وخز أو خدر في الشفتين أو اللسان أو الخد
    مع تفاقم حالة نقص السكر في الدم ، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

    الارتباك أو السلوك غير الطبيعي أو كليهما ، مثل عدم القدرة على إكمال المهام الروتينية
    اضطرابات بصرية مثل عدم وضوح الرؤية (عدم وضوح الرؤية)
    النوبات
    فقدان الوعي


    الأسباب:

    يحدث نقص السكر في الدم عندما يكون مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم منخفضًا جدًا. هناك أسباب عديدة وراء حدوث نقص سكر الدم. الأكثر شيوعًا هو الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.

    تنظيم سكر الدم
    عندما تأكل ، يكسر جسمك الكربوهيدرات من الطعام ، مثل الخبز والأرز والمعكرونة والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان إلى جزيئات سكر مختلفة ، بما في ذلك الجلوكوز.

    الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك ، وهو يدخل خلايا معظم أنسجتك بمساعدة الأنسولين - وهو هرمون يصنعه البنكرياس. يسمح الأنسولين للجلوكوز بدخول الخلايا ومنحها الطاقة التي يحتاجونها. يتم تخزين الجلوكوز الإضافي في الكبد والعضلات على هيئة جليكوجين.

    إذا لم تأكل لعدة ساعات وانخفض مستوى السكر في الدم ، فإن هرمون آخر من البنكرياس يرسل إشارات إلى الكبد لتفكيك الجليكوجين المخزن وإطلاق الجلوكوز في مجرى الدم. هذا يحافظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية حتى تأكل مرة أخرى.

    يمتلك جسمك أيضًا القدرة على إنتاج الجلوكوز. تحدث هذه العملية بشكل رئيسي في الكبد ، ولكنها تحدث أيضًا في الكلى.

    الأسباب المحتملة لمرض السكري

    إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد لا تصنع كمية كافية من الأنسولين (داء السكري من النوع 1) أو قد تكون أقل استجابة له (داء السكري من النوع 2). نتيجة لذلك ، يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم ، وقد يرتفع إلى مستويات خطيرة. لعلاج هذه المشكلة ، من المحتمل أن يتم إعطاؤك أنسولين أو أدوية أخرى لخفض مستويات السكر في الدم.

    ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى يمكن أن يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير ويؤدي إلى نقص السكر في الدم. يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم أيضًا إذا كنت تأكل أقل من المعتاد بعد تناول أدوية السكري ، أو إذا كنت تمارس الرياضة أكثر مما تفعل عادةً.

    lug,lhj uk krw s;v hg]l < Hypoglycemia​
     
  2. جاري تحميل الصفحة...