1. نادي

    نادي مشرف عام

    مهم جدا /تجربتي نقص فيتامين بي 12 يسبب الاكتئاب والتوتر
    أهلا وسهلا

    يسبب نقص فيتامين ب 12 الاكتئاب والتوتر

    unnamed-file-11.jpg

    أهميته الحيوية

    يعتبر فيتامين ب 12 ضروريًا لصنع الحمض النووي ، حيث يتم استخدامه في تكوين ثيميدين ثلاثي الفوسفات ، وهو أحد وحدات الأساسية لبناء الحمض النووي.

    لذلك ، فإن الفيتامين مهم لنضج خلايا الدم الحمراء وهو مطلوب أيضًا لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل الهوموسيستين إلى إعادة ميثيل الهوموسيستين لتحويله إلى ميثيونين. تفرز خلايا الغدد المعدية بروتين سكري (بروتين يضاف إلى الكربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي الذي يرتبط بالفيتامين لحمايته من الهضم والامتصاص في نهاية الدقاق بمساعدة التربسين.

    الآثار الجانبية

    ينجم نقص الفيتامينات عن سوء الامتصاص (مثل الفشل في إخراج فيتامين ب 12 من البروتين ، أو مرض نقص البنكرياس ، أو نقص عامل داخلي في فقر الدم الخبيث) أو سوء الاستخدام (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات ، أو استخدام أكسيد النيتروز أو غاز الضحك ، ونقص transcobalamin 2). transcobalamin II ، المسؤول عن نقل الفيتامين في البلازما).

    يؤدي النقص إلى فقر الدم في كرات الدم الحمراء العملاقة بسبب فشل خلايا الدم الحمراء الناضجة ، وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام ، وانتشار العدس ، وشحوب الجلد ، وأحداث الانسداد التجلطي) ، وأعراض عصبية مثل الميالين غير الطبيعي ، وضعف النقل العصبي . والخرف الجنون.

    أعراض نقص ب 12

    1- التعب العام

    2- ضعف الذاكرة

    3- الشعور بفقدان طاقة الجسم

    4- ضعف العضلات

    5- التشوش الذهني وضعف التركيز

    6- ضعف البصر

    7- تنمل وتنميل في اليدين والقدمين

    8- ضعف الإحساس بالأطراف

    9- الاضطرابات النفسية

    10- الترنح عند المشي (تنمل وخدر باليدين والقدمين)

    11- فقدان الشهية

    12- الخرف

    كما أن نقص فيتامين ب 12 يلعب دورًا في الإصابة بالأمراض التالية:

    1- عدم انتظام ضربات القلب

    2- ضعف المناعة

    3- اضطرابات النوم

    4- فقر الدم

    5- تقرحات في الفم والأسنان

    6- طنين الأذن

    7- سلس البول

    8- ضعف الانتصاب . ( الضعف الجنسي عند الرجال)

    9. الاكتئاب .

    10- الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري

    11- مرض الزهايمر (الخرف أو الشيخوخة)

    12- توقف الدورة الشهرية عند النساء

    13- السرطان

    المصادر الغذائية لفيتامين ب 12

    الكبد واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. والموز لكن تجدر الإشارة إلى أن تناول وجبات تحتوي على لحوم لا يضمن أنك لن تعاني من نقص فيتامين ب 12.

    موضوع آخر:

    يساعد فيتامين ب 12 في إصلاح الأعصاب التالفة التي تضررت بسبب أمراض مثل مرض السكري. يبدو أن فيتامين ب 12 يلعب أيضًا دورًا حيويًا في إنتاج رسائل الدماغ مثل الدوبامين أو السيروتونين أو هرمون "الشعور بالسعادة". تساعد هذه المواد الكيميائية في التحكم في المزاج وأنماط النوم ، وبالتالي يلعب فيتامين ب 12 دورًا في الحفاظ على الحالة العقلية الإيجابية.

    1. ما هو فيتامين ب 12؟

    فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويؤدي العديد من الوظائف في الجسم ، ويعزز نمو الشباب ، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي ، ويحافظ على تكوين خلايا الدم الحمراء.

    2. ما الذي يمكن أن يفعله فيتامين ب 12 من أجلك؟

    يساعد فيتامين ب 12 في الحفاظ على الطبقة الرقيقة التي تحمي الأعصاب ، مما يساعد على نقل النبضات العصبية بسرعة. كما أنه يساعد في تعزيز الشهية الجيدة أثناء مرحلة النمو ، ويضمن النمو الطبيعي وتكوين خلايا الدم الحمراء.

    3. ما مقدار فيتامين ب 12 الذي تحتاجه؟

    تحتاج 3-4 مجم ، بينما تقترح المصادر الأخرى 2.05-25 مجم و15-50 مجم.

    4. ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12؟

    الأطعمة التي تحتوي على الخميرة غنية بالفيتامينات ، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والكربوهيدرات غير المكررة مثل خبز القمح الكامل والحبوب المدعمة.

    5. أعراض نقص فيتامين ب 12؟

    إكزيما ، التهاب الجلد ، إرهاق ، انخفاض كثافة الشعر ، ضعف الذاكرة أو التركيز ، فقر الدم ، القلق ، التهيج ، التوتر ، آلام العضلات

    نصيحة الأخ: يجب على كل من يعاني من الاكتئاب أو التوتر أن يعطيه هذا الفيتامين ، وإذا كان هناك نقص فالعلاج بسيط وهو إبر أو حبوب من هذا الفيتامين .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...