1. نادي

    نادي مشرف عام

    كم رسوم القرار المساحي 2024 , كم يكلف القرار المساحي , سعر القرار المساحي 2024
    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    يكون القرار المساحي على شكل خريطة مطبوعة للأرض توضح جوانب الأرض وأبعادها ومساحتها وزواياها ونقاط المشاركة مع المباني أو الأراضي المجاورة وكذلك الشوارع المجاورة. تقرير المسح هذا مطلوب عند التعامل مع الجهات الحكومية ، وكذلك أحد المتطلبات عند إصدار رخصة البناء. ويصدر قرار مسح للمباني السكنية والتجارية.

    unnamed-3-512x330.jpg

    كم رسوم القرار المساحي 2024

    تختلف رسوم إصدار قرار المسح السكني بحسب مساحة الأرض ، وتبلغ الرسوم 0.40 هللة للمتر المربع من مساحة الأرض ، بالإضافة إلى مبلغ عشرين ريالاً كرسوم استكشافية ، وذلك حسب الرسوم. طبقت في تاريخ كتابة هذا الموضوع. تختلف قيمة رسوم المتر حسب تصنيف المبنى.

    الرفع المساحي

    المسح هو العمل الميداني الذي يقوم به المكتب الهندسي على قطعة الأرض المخصصة للبناء بما في ذلك أعمال القياس والتصوير وتحديد أبعاد واتجاه الأرض وأحيائها وإحداثياتها لغرض إصدار قرار مسح قطعة الأرض.

    إجراءات الرفع المساحي
    عندما يختار صاحب المبنى أو مقدم الطلب مكتب هندسي ليصدر من خلاله قرار المسح ، يصل إخطار إلى حساب المكتب الهندسي في بلدي ، ليتم اعتماده من المكتب ، وتبدأ أعمال المسح. كيف يتم عمل رفع مساحة قطعة الارض؟

    تتم اعمال المساحه من خلال زيارة ميدانيه لموقع ارض البناء حيث يقوم كادر فني من المكتب الهندسي بزيارة موقع الارض مع اجهزة قياس المساحه وادوات الرفع وهي عبارة عن اجهزة ومعدات هندسيه تستخدم للقياس والتحديد إحداثيات وموقع واتجاه الأرض.

    يقوم فريق العمل بعمل مسح للأرض ويسجل كافة التفاصيل التي تم الحصول عليها من هذه الخطوات باستخدام الأجهزة والمعدات المخصصة لهذا الغرض كما قلنا. ثم بعد الانتهاء من العمل الميداني على قطعة الأرض ، تعود إلى المكتب وتبدأ في رسم قطعة الأرض حسب ما وصلت إليه في عملية الرفع.

    حالما يتم رسم مخطط الأرض وكافة تفاصيله مثل إحداثياته وموقعه واتجاهه ومحيطه ، سيقوم المكتب الهندسي بتحميل هذه المستندات على منصة بلدي. بالطبع يجب دفع رسوم لقرار المسح في هذه المرحلة.

    من يقوم بأعمال الرفع المساحي؟
    المكتب الهندسي المصمم لأعمال البناء هو الذي يقوم بعملية المسح ، وبالتالي لا توجد مكاتب مخصصة للمسح فقط ، ولكن عادة ما تكون جزء من خدمات المكتب الهندسي. يجب أن يكون المكتب الهندسي الذي تتعامل معه معتمداً من أمانة البلدية التي تنتمي إليها الأرض ومسجل رسمياً لديهم وله حساب في بلدي ، باستثناء بعض المناطق التي ما زالت البلديات تتعامل فيها مع مراحل البناء بشكل تقليدي وليس من خلال بلدي ، وحتى هذه المناطق ستتحول مع الوقت إلى العمل الإلكتروني من خلال المنصة.

    تكلفة الرفع المساحي
    رغم أن الكثيرين قد تساءلوا عن سعر المتر المربع للمسح في المكاتب الهندسية ، إلا أنه لا يوجد سعر موحد لهذه العملية ، ولكن الأمر يختلف من مكتب هندسي إلى آخر وبحسب مساحة الأرض وموقعها في بعض الأحيان ، قد تختلف الأسعار من مدينة إلى أخرى.

    وذكر البعض في تجاربهم أن تكلفة مسح أرضهم حوالي 800 ريال ، وبشكل عام -بحسب ما رأيناه- تبدأ الأسعار من 500 ريال إلى 1500 ريال لأعمال مسح قطعة أرض واحدة بغض النظر عن المنطقة.

    يذكر هنا أن الهيئة السعودية للمهندسين أطلقت على موقعها الإلكتروني خدمة الاستعلام عن مكاتب خدمات المسح ومعرفة متوسط رسوم كل مكتب لأعمال الرفع ، ولكن في تاريخ كتابة هذا الموضوع يبدو أن الخدمة لا تعرض بيانات للعديد من مناطق المملكة أو تحتاج إلى تحديث.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...


  1. اسعار القرار المساحي