1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الرياح هواء متحرك عبر سطح الأرض. وقد تهب الرياح ببطء ولُطف شديدين، لدرجة تجعل من الصعوبة الإحساس بها، أو قد تهب بسرعة وعُنف كبيرين لدرجة تجعلها تدمر المباني، وتقتلع الأشجار الكبيرة من جذورها. ولغز كلمة السر هنا يتعلق بالريح القوية فمن هي أو ماذا يطلق عليها حيث اسمها يتكون من 7 سبعة حروف ؟

    السؤال :
    كلمة السر هي ريح قوية مكونة من 7 حروف


    الحل :
    تورنادو

    new_1461709647_993.jpg

    يبدأ التورنادو كسحابة داكنة اللون، تشبه القمع، تمتد أسفل غيمة من الركام المزني cumulonimbus ، وغالبا ما يوّلد التورنادو عواصف رعدية عملاقة تدعى supercells ، وهي عواصف قوية وجيدة الانتظام، وتتكون عند اندفاع هواء دافئ رطب من الأرض عاليا ليلتقي بهواء أبرد وأجف، وحالما يبرد الهواء الدافئ فإن الرطوبة الموجودة فيه تتكاثف مكونة غيمة رعدية thundercloud وتمتد هذه بدورها لتصل أحيانا إلى ارتفاع يزيد على 50,000 قدم، وتغذي الرياح المتغيرة على مستويات مختلفة من الجو التيار الصاعد لتعطي التورنادو شكله القمعي المميز والخاص به. والتورنادو ريح تدور بقوة وبسرعة تصل حتى 300 ميل / ساعة، ويتراوح قطره بين عدة أقدام وميل واحد، ويمكن أن يمتد مساره من أقل من ميل إلى عدة مئات من الأميال، ويتحرك التورنادو وينتقل عادة نحو الشمال الشرقي ووفق اتجاه الرياح السائدة، وبسرعة تتراوح بين 20 – 60 ميل / ساعة. ويمكن إجمال كيفية تكون التورنادو كالآتي :
    1. يرتفع الهواء الدافئ إلى الأعلى حيث الهواء البارد فتتكون سحابة العاصفة storm cloud.
    2. إن اصطدم الهواء الصاعد برياح من اتجاهين مختلفين – من الجنوب الشرقي على مستوى الأرض، وغربي على المستوى الأعلى – فإن الهواء سيدور بشكل لولبي .
    3. بسبب سرعة حركة الريح في الأعلى فإن الهواء سيُسحب إلى الأعلى عموديا ويدور لولبياً وسريعاً.
    4. يصل القمع الناتج عن الحركة اللولبية إلى الأرض ليصبح تورنادو .
    5. يكون الضغط في مركز التورنادو منخفضاً بما يتراوح بين 60 % - 80 % عن المعتاد، وتكون الرياح على حوافه قوية جداً، فتعمل ما يشبه عمل مكنسة كهربائية هائلة تشفط كل شيء .


    نسأل الله السلامة
     
  2. جاري تحميل الصفحة...


  1. ريح قويه مكون من 7

    ,
  2. رايح قوة من 7 حروف

    ,
  3. كلمة سر هي عاصفه مكونه من7 حروف