1. بسم الله الرحمن الرحيم

    في كثير من الأحيان التي يتم فيها الحكم في أي قضية ما في المحكمة، يتقدم المحامي المختص بالدفاع بما يسمي طلب إعادة النظر في حكم المحكمة الصادر من القاضي المختص .
    ولغز اليوم ماذا يسمى طلب إعادة النظر في حكم المحكمة ؟

    السؤال :
    طلب إعادة النظر في حكم المحكمة


    الحل :
    التماس


    متى استنفذت طرق الطعن العاديه وغير العاديه ممثله فى النقض او مضت مواعيد الطعن دون ان يطعن عليه حاز الحكم قوة الشىء المقضى به واصبح ملزما لكافة اطرافه. الا ان الشارع رأى أن بعض الأحكام خاصه الصادره بالأدانه أنه قد يكون مجافيا لحقيقة الواقع او القانون ومن ثم يكون من مصلحة العدالة اعادة النظرفى هذه الأحكام فأعادة النظر طريق من طرق الطعن غير العاديه فى الأحكام النهائيه الواردة فى القانون على سبيل الحصر.وهذه الأحكام قد حددتها المادة441 من قانون الأجراءات الجنائية بنصها على ان :"يجوز طلب اعادة النظر فى الأحكام النهائيه الصادره بالعقوبه فى مواد الجنايات والجنح.
    ومن هذا النص يتضح انه ينبغى ان يتوافر فى الحكم الشروط التاليه:
    أولا: ان يكون الحكم صادرا بالعقوبه:
    ثانيا:أن يكون الحكم نهائيا
    ثالثا: ان يكون الحكم صادرا فى جنايه او جنحة
    حالات أعادة النظر:
    بين المشرع الحالات التى تبرر اعادة النظر فى الحكم وعددها على سبيل الحصر فى المادة441 اجراءات وهذه الحالات هى:
    1- اذاحكم على المتهم فى جريمه قتل ثم وجد المدعى قتله حيا
    وهذه الحاله تفترض صدور حكم بالأدانة بسبب وفاة المجنى عليه سواء كانت هذه الوفاة نتيجة لجريمة قتل عمد أو خطأ او ضرب أفضى الى موت لأن هذه الحالات تدخل فى نطاق الجنايه أو الجنحة و تفترض كذلك ظهور المجنى عليه المدعى وفاته بعد ذلك حيا لأن هذا الظهور يؤكد عدم سلامة الحكم المطعون فيه مما يبرر أعادة النظر فى الحكم.
    2- اذا صدر حكم على شخص من أجل واقعة ثم صدر حكم على شخص اخر من اجل الواقعة عينها وكان بين الحكمين تناقض حيث يستنتج منه براءة أحد المحكوم عليهم.
    3- أذا حكم عل احد الشهود أو الخبراء بالعقوبة بناء على شهادة شاهد او تقرير خبير أو بناء على ورقة مقدمة كدليل فى الدعوى ثم يظهر تزوير الورقه او عدم صحة اقوال الشاهد أو الخبير ويحكم بتزوير ألورقة وبعقوبة شهادة الزور على الشاهد أو الخبير.
    4- حالة صدور حكم جنائى بالعقوبه بنء على حكم مدنى أو حكم من جهة أحوال شخصية ثم يلغى هذا الحكم غير الجنائى فيما بعد.
    5- حالة ما أذا ظهر أو حدث بعد الحكم وقائع او اذا قدمت أوراق لم تكن معلومة وقت المحاكمة وكان من شأن هذه الوقائع او الأوراق براءة المحكوم علية.


    أسأل الله أن يعافينا ويبعد عنا كل سوء
     
  2. جاري تحميل الصفحة...