1. توتا

    توتا New Member

    كتابة جدول الضرب هلى لوحات ملونه مختلفة وتعليقها فى مكان واصح،ايضا تعليم الطفل قواعد الضرب على انها عملية جمع متكرر فنثلا 2*4=8 تعنى 2+2+2+2=8، تعليمه على انها عملية تبادلية فحاصل ضرب 2*3=6 هى نفسها 3*2=6،حاصل ضرب اى رقم فى الصفر يساوى الصفر

    . اطبعي ثم التزمى بوقت التمرين . التعليم والحفظ ليس سهلاً . رتبى مواعيدك أنتى وطفلك لممارسة تمارين جدول الضرب على الأقل لمدة نصف ساعة فى اليوم . تجنبى كل الأشياء التى قد تشتت انتباهك أو انتباه طفلك : اغلقى التليفزيون ، والموبايل واجلسى معه على المنضدة مع بعض البسكويت للبدء فى المذاكرة .


    2. ابدأي بعائلة الأرقام الأساسية 0، 1، 2، و3. عند البدء فى الحفظ ، من المهم مراجعة الحقائق الأساسية قبل حفظ الجدول بأكمله . لن يحتاج طفلك للعد ، كل ما يحتاجه هو الحفظ ، ولكن تأكدى من أنه يفهم الفكرة وراء جدول الضرب .

    • . إذا كان طفلك غير ملم بفكرة جدول الضرب ، ببساطة ذكريه أن 3×4 تعنى 4+4+4.
    • . اطلبى من طفلك أن يحضر كتاب وكراسة الحساب ليساعدك فى المذاكرة له والتعرف على الطريقة التى يعلمون بها الأطفال فى المدرسة .
    • . حضرى أوراق التمرين بالجدول المرقم من 1 إلى 100 لأنه سيسهل عليكِ وعلى طفلك إيجاد الحل بمحاكاة الأرقام أفقياً ورأسياً .




    3. اشرحى لطفلك خواص جدول الضرب التبادلية لتسهيل العملية . اشرحى لطفلك أن كل حاصل ضرب يعيد نفسه ، لذا الخبر الجيد هو أن عليه حفظ نصف الجدول فقط ! 3X7 هى نفس 7X3 . وعندما يتعلمون الأرقام الأساسية ، فهم قد تعلموا أربعة من نتائج حاصل الضرب لباقى الأرقام من من 4 إلى 10 . بعد أن يتقن طفلك الأرقام من 0-3 ، انتقلى إلى 4-7 ، ثم 8-10 . إذا أردت الذهاب لأبعد من ذلك اشتغلى مع طفلك على 11 و 12 ، أيضاً .




    4. تحدثى مع طفلك عن الأنماط فى جدول الضرب . وأنه لا يجب أن يكون الحفظ صعباً غليه ، وبالنظر فى الأنماط فى بعض أرقام جدول الضرب قد تسهل العملية :

    • . حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 10 دائماً ما ينتهى ب0 .
    • . حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 5 ينتهى ب5 أو بصفر ، وناتجه يعتبر نصف ناتج الأرقام المضروبة فى 10. (10x5 = 50؛ 5X5 = 25، أو نصف 50)
    • . أى رقم مضروب فى 0 يصبح حاصله 0 مهما كان .

     
  2. جاري تحميل الصفحة...