1. حب اف ام

    حب اف ام المشرف العام

    تفسير احلام بحرف الغين ، تفسير باب حرف غ 2024
    تفسير احلام بحرف الغين ، تفسير باب حرف غ 2024

    - غفران الذنب في المنام لمن يستحق المعاقبة عليه دليل على الصدقة أو الكفارة لقوله تعالى {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف}.

    وقوله تعالى: {قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام اللّه ليجزي قوماً بما كانوا يكسبون}.

    * - غض البصر في المنام دليل على المحافظة على أوامر اللّه تعالى ونواهيه لقوله تعالى: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم}.

    * - غسل هو في المنام بماء طهور من جنابة أو لجملة يدل على التوبة من الذنوب وقضاء الواجب من بر الوالدين أو الأصحاب فإن كان فعل ذلك في الشتاء فاغتسل بالماء البارد وربما دل على الهموم والأنكاد والأمراض وإن اغتسل بالماء الحار في زمن الشتاء دل على الأرباح والفوائد والشفاء من الأمراض ومن اغتسل لعيد من الأعياد فإن كان أعزب تزوج وإن اغتسل للكسوفين ربما قدم على أمر مهول أو أصابه نكد ممن دلت الشمس أو القمر عليه وكذلك الغسل للاستسقاء والغسل من غسل الميت إقلاع عن معاشرة أرباب الغفلات [ص 106] وإن كان الذي اغتسل في المنام كافراً أسلم أو مجنوناً أفاق وإن اغتسل في المنام للإحرام أو لدخول مكة فإنه يدل على الفرح والسرور والاجتماع بالغياب وقضاء الدين وكذلك إن اغتسل في المنام للرمي والطواف وربما دل غسل الرمي على النصر على الأعداء والغسل للطواف سعي في طلب الرزق أو خدمة الأكابر كالملوك ومن دونهم والطواف على الزوجة أو الوالدين.

    * - ( ومن رأى ) أنه اغتسل ولبس ثياباً جدداً فإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى وإن كان مديوناً قضى اللّه دينه ومن كان محبوساً نجا من حبسه وإن كان مهموماً فرج اللّه عنه همه وإن كان لم يحج رزق الحج وإن كان فقيراً أغناه اللّه تعالى وإن كان تاجراً أو سوقياً وقد تعسرت عليه تجارته وسوقه وكسبه جود اللّه تعالى تجارته وسوقه وأعاد دولته وأذهب عنه همومه وإن كان معزولاً جدد اللّه تعالى ولايته لقوله تعالى: {هذا مغتسل بارد شراب}.

    فإن أيوب عليه السلام حين اغتسل ولبس ثياباً جدداً رد اللّه تعالى عليه أهله وأولاده وكل ما ذهب عنه فإن رأى أنه اغتسل ولم يلبس فإنه يذهب همه ويصح جسمه فإن لبس ثياباً خلقانا فإنه يذهب همه ويفتقر فإن تم غسله تم أمره ومن لم يتممه لم يتم أمره الذي يريده.

    * - ( ومن رأى ) أنه ينزل للغسل في حوض و خابية أو نحوها فإنه إن كان أعزب ينكح امرأة.

    * - ( ومن رأى ) أنه يغتسل أو يتوضأ في سرب فإنه يظفر بشيء كان سرق له.

    * - ( ومن رأى ) أنه اغتسل بماء حار ناله هم بقدر حرارة الماء وشرب الماء الحار لا يحمد لقوله تعالى: {وسقوا ماء حميماً فقطع أمعاءهم}.

    وقيل الغسل زواج وإذا اغتسلت المرأة المجهولة فهو الغيث ينزل من السماء وغسل اليدين بالأشنان.

    * - من رأى أنه فعل ذلك وكان بينه وبين إنسان مودة أو خصومة فإنه انقطاع تلك الحال بينهما ونجاة من الخوف وأن رجا إنساناً فإنه ييأس منه وإن كان اكتسب ذنوباً فإنه توبته منها وقيل الغسل بالأشنان والصابون ونحوه قضاء دين وزوال هم ونكد ومن غسل يديه من شيء فإنه ييأس منه وغسل الثوب يدل على صلاح الدين.

    * - ( ومن رأى ) أنه غسل ثوباً أصفر وأنقاه من الصفرة نجا من المرض وقيل غسل الثياب يدل على وفاء الدين وقيل على ظهور الأشياء الخفية وغسل الميت يدل في المنام على قضاء دينه وغسل الميت نفسه خروج لعقبه من الهموم وانتقالهم إلى كل خير وزيادة في المال والبنين فإن غسله إنساناً فإنه يظهر رجل فاسد الدين ويتوب على يده.

    * - ( ومن رأى ) أن ميتاً يطلب إنساناً يغسل ثيابه فإن ذلك افتقاره إلى دعاء من رآه أو إلى صدقة أو قضاء دين أو إنفاذ وصية أو استحلال من مظلمة أو شيء مما هو مسئول عنه فإن غسله إنسان فإن افتكاكه هناك يجري على يديه.

    * - غالية هي في المنام مال وقيل كرامة [ص 107] وسؤدد موصول فمن رأى أنه تضمخ بغالية فإنه يستفيد ثناء حسناً من قبل رجلين وربما دل على أنه يحج ويولد له ولد ذكر.

    * - ( ومن رأى ) أنه تضمخ بغالية في دار الإمام أصابه غم من جهة تهمة تتوجه عليه ممن هو فوقه لقوله تعالى: {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة}.

    * - غيم هو في المنام يدل على السفر في البحر لسيره وحمله الماء فيما بين السماء والأرض.

    * - غمام هو في المنام يدل على نصر المؤمنين وموت المرضى لقوله تعالى: {هل ينظرون إلا أن يأتيهم اللّه في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر}.

    ومن ركب على شيء من السحاب والغمام ارتفع قدره وسافر إن كان سليماً أو تزوج زوجة جليلة إن كان أعزب وربما دلت الغمامة على الغمة لاشتقاقها منها وسبق في حرف السين في السحاب بقية الكلام.

    * - غزو في البحر هو في المنام دليل على الفقر والفشل والوقوع في المهالك والدخول تحت الدرك بين عدوين البحر والعدو أو طلب الرزق من البحر أو ممن دل عليه وسبق بقية هذا في حرف الجيم في الجهاد وفي حرف الحاء في الحرب.

    * - غبار هو في المنام إذا ركب شيئاً مال لأنه من التراب والتراب مال.

    * - ( ومن رأى ) أن غباراً بين السماء والأرض فهو أمر ملتبس لا يعرف المخرج منه.

    * - ( ومن رأى ) أنه ينفض يديه من الغبار أو ثوبه فإنه يفتقر وقيل يعيش طويلاً.

    * - ( ومن رأى ) أن عليه غباراً سافر وقيل يتمول مالاً من الجهاد والغبار إذا كان مع الريح والرعد والبرق فإنه قحط وشدة تقع في ذلك الموضع.

    * - ( ومن رأى ) أنه ركب فرساً وركض به حتى ثار الغبار فإنه يعلو أمره ويأخذ في البطر ويخوض في الباطل ويهيج فتنة.

    * - غبيراء هي في المنام قوت قليل وشجرتها رجل أعجمي وقيل رجل نفاع للناس صاحب إقتار وقوت يسير وثمرها مال لمن أصابه وأكله.

    * - غضاة شجرته في المنام رجل صلب لئيم فمن رأى أنه على شجرة الغضاة فإنه يتصل برجل صلب لئيم غريب وقيل الغضاة رجل شريف منيع.

    * - غراء الأساكفة في المنام رجل حاذق قد جرب الأمور الصعاب وهو رجل يؤلف بين الناس وهو صاحب ألفة وإذا رأى الغراء الخداع والآبق فإنه يمسك وكذلك كل شيء شابه الغراء فإنه يدل على قبض اللصوص ورجوع الآبق.

    * - غراب هو في المنام رجل رفيع ضخم مخلف صبور.

    * - غربال هو في المنام يدل على العلم والتمييز والعز والمنصب والفرق بين الحق والباطل والغربال بمنزلة الناقد للدراهم والمتخير للكلام والأعمال والمميز بعضها من بعض خيرها من شرها ودقيقها من جليلها وهو صاحب الورع في المكسب ويعبر الغربال بالمشط إن عبرنا الشعر بالشعير لأن المشط ينقى من الشعر وسخه وكذلك الغربال يزيل شعث الشعير ومن وعد بوعد وأعطاه الذي وعده غربالاً فإنه يخلف وعده ولا يتمسك به كما أن الغربال لا يمسك الماء.

    * - غاشية هي في المنام تدل على الخروج عن الطاعة وعلى العذاب لقوله تعالى: {أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من [ص 108] عذاب اللّه}.

    ومن دخلت عليه غاشية في المنام وكان من أهل الملك ملك لأنها مما تشال أمام الملوك في مواكبهم العظيمة والغاشية مال أو خادم أو امرأة.

    * - غلاف هو في المنام زوج أو امرأة خاليان من النكاح والغلاف ولد أبله لا حركة فيه.

    * - غل هو في المنام كسب حرام لقوله تعالى: {وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة}.

    * - من رأى أنه مغلول مقيد فإنه يدعى إلى الإسلام وهو كافر.

    * - ( ومن رأى ) أن يده مغلولة إلى عنقه فإنه يصيب مالاًً لا يؤدي حق اللّه تعالى فيه وإن رأى أن يديه مغلولتان فإنه بخيل وإن رأى أن يده غلت إلى عنقه فإن ذلك كف عن المعاصي وإن رأى أنه أخذ وغل فإنه يقع في السجن أو في شدة والغل زواج ويدل على عمل غير صالح.

    * - ( ومن رأى ) أنه مغلول والغل من ساجور وهو الذي حوله حديد ووسطه خشب دل على نفاقه.

    * - غضب هو في المنام سجن فمن رأى أنه خرج من داره غضبان فإنه يسجن وإن غضب لأجل الدنيا فإنه مستخف بدين اللّه تعالى وإن كان لأجل اللّه تعالى فإنه يصيب قوة وولاية.

    * - غيظ هو في المنام دال على الموت فجأة إذا لم يكن له سبب وربما دل الغيظ في المنام على ارتكاب الفضائح والأمراض لتغير حال المغتاظ عند غيظه.

    * - ( ومن رأى ) أنه مغتاظ على إنسان فإنه ينقلب عليه أمره ويذهب ماله لقوله تعالى: {ورد اللّه الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً}.

    والغيظ فقر وإتلاف مال.

    * - غم هو في المنام فرح بعد حزن.

    * - ( ومن رأى ) أصدقاءه في ضيق وغم فإنه يدل على ضيق وغم يناله والغم يدل على الداء والهم بسبب أهله أو إلزامه بشيء وربما دل ذلك على إبطال الفوائد والقعود عن الحركات وإن كان في شيء من ذلك في اليقظة دل على الخير وبالعكس ما ذكرناه والغم هو السرور وقيل هو الغم بعينه.

    * - غلبة هي في المنام إذا كثرت دلت على ما يوجب ذلك من فرح أو كره والغلب دال على قهر العدو من الحيوان وإذا كان من جنس واحد فالقاهر مقهور والغالب مغلوب.

    * - غيرة هي في المنام الحرص فمن رأى أنه غيور فإنه حريص.

    * - ( ومن رأى ) أنه يغار على شيء فإنه يحرص على أمور الدنيا.

    * - غي هو في المنام دليل على الفتنة في الدين والعدول عن الرشد وبيان الحق.

    * - غدر هو في المنام منقصة في الدين والدنيا وربما دل على السرقة والحاجة إلى المغدور به قياساً على قصة يوسف عليه السلام.

    * - غش هو في المنام دليل على الارتداد عن الدين لقوله عليه السلام: من غشنا فليس منا.

    * - غيبة في الأرض هي في المنام سفر بعيد أو الانتساب إلى من دلت الأرض عليه بمحبة أو زواج أو سبب وهي للمريض موت والغيبة لأهل المحبة مراقبة وكشف.

    * - ( ومن رأى ) أنه غاب في الأرض من غير حفر وطال تعمقه حتى ظن أنه لا يصعد فإنه [ص 109] مغرور بطلب الدنيا ويموت في ذلك وفي المخاطرة بنفسه.

    * - غيبة للغير في المنام دالة على محق البركات لأن الغيبة تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

    * - ( ومن رأى ) أنه يغتاب إنساناً فإن كانت الغيبة بالفقر فإنه يرجع إليه الفقر وأن كانت بفضيحة رجعت الفضيحة إليه وكذلك غيرهما فإنه راجع إليه فالغيبة في المنام راجعة بمضرتها إلى صاحبها فمن اغتاب أحداً بشيء ابتلي بذلك الشيء.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...