1. حب اف ام

    حب اف ام المشرف العام

    تفسير احلام بحرف النون ، تفسير احلام باب ن 2024
    تفسير احلام بحرف النون ، تفسير احلام باب ن 2024

    - نمشمن رأى في المنام نمشاً على وجهه فهي ذنوبه التي قد أكثر من عملها وارتكبها عند قوم لأجل المال.

    * - نمس هي دابة تقتل الثعبان عادة فمن رآها في المنام فإنها تدل على الزنا وذلك أن النمس يسرق الدجاج والدجاج يشبه النساء.

    * - ( ومن رأى ) أنه ينازع نمساً فإنه ينازع إنساناً زانياً.

    * - نمر هو في المنام سلطان جائر أو عدو مجاهر شديد الشوكة فمن قتله قهر عدواً ومن أكل لحمه نال مالاً وشرفاً ومن ركبه نال سلطاناً عظيماً.

    * - ( ومن رأى ) أن النمر ركبه نال ضرر من سلطان ومن نكح نمرة تسلط على امرأة فاسقة وهي من قوم ظلمة.

    * - ( ومن رأى ) نمراً في داره هجم على داره رجل فاسق ومن صار نمراً أو فهداً في منامه نال منفعة من رجل فاسق ومن عضه نمر أصابه ضرر بقدر عضه والنمر يدل على رجل ويدل على امرأة وذلك بسبب تغير لونه وهو ذو مكر وخديعة ويدل على مرض وعلى وجع العينين ولبن النمر عداوة تظهر لشاربه والنمر عدو معاند شديد العداوة وهو أبلغ من الأسد فمن رآه أنه ينازعه أو يقاتله فإنه ينازع رجلاً كذلك وقيل.

    * - ( ومن رأى ) النمر في منامه فإنه يستغفر اللّه تعالى من ذنوبه والدليل على ذلك أنه ممثل بملوك الفرس وهم كانوا متقين ويدل النمر على أقوام يخافهم الناس وعلى فزع شديد ويدل على أناس متفننين من أجل تفنن لونه.

    * - نسناس هو في المنام رجل قليل العقل مهلك نفسه بفعل يفعله ويسقط من أعين الناس والنسناس تدل رؤيته على التحبب إلى الناس بطيب الأخلاق والتملق إليهم لما يجره من النفع ويدل على الذهول والنسيان.

    * - نمل هو في المنام قوم ضعفاء أصحاب حرص ويعبر بالجند والأهل [ص 308] وبالحياة الطويلة فمن رأى النمل دخل قرية فإن جنداً يدخلها.

    * - ( ومن رأى ) أن النمل على فراشه كثرت أولاده ومن خرج من داره نقص عدد أهله ومن رآه يطير من مكان فيه مريض فإنه يموت أو يسافر من ذلك المكان قوم يلقون شدة ويدل على خصب ورزق لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق وإذا رأى المريض إن النمل يدب في جسده فإنه يموت وقيل.

    * - من رأى النمل يخرج من مكانه ووكره ناله هم.

    * - ( ومن رأى ) نملاً كثيراً في دار أو محله فإنه يكثر عدد أهل ذلك الموضع ونسلهم ومن رآه يخرج من داره أو محله فإن أهله يقلون بموت أو تحويل والذر كذلك إلا أنهم ضعفاء الناس وإذا صار للنمل جناح دل على هلاك جند كثير ذي عدد كثير ورؤية النمل تدل على نفس صاحب الرؤيا وتدل على أقربائه ومعرفة كلام النمل ولاية لقصة سليمان عليه السلام.

    * - ( ومن رأى ) النمل يدخل داره بالطعام يكثر خير داره.

    * - ( ومن رأى ) النمل يخرج بالطعام من داره افتقر وخروج النمل من الأنف والأذن أو غيرهما من الأعضاء وهو فرحان بذلك يدل على موت صاحب الرؤيا شهيداً وإن كان محزوناً مات على غير التوبة وإن رأى أن النمل هرب من بلداً وبيت فإن اللصوص يحملون من ذلك الموضع شيئاً أو يكون هناك عمارة لأن النمل والعمارة لا يجتمعان وكثرة النمل في بلد من غير أضرار بأحد تدل على كثرة أهل البلد.

    * - ( ومن رأى ) أنه قتل نملاً ارتكب ذنباً بسبب قوم ضعفاء ومن سمع كلام النمل وكان أهلاً للإمارة نال الإمارة وإلا نال خصباً وخيراً والنمل الكبار للغزاة قتلهم وللمرضى موتهم ولمن يريدون السفر تعبهم وخسرانهم.

    * - ( ومن رأى ) نملة ضخمة قد حملت من منزله حملاً وخرجت به فإنه يسرق ماله من يكرم عليه من ابنه أو أخيه.

    * - ناقة هي في المنام امرأة فإن كانت من البخت فهي أعجمية وإن كانت غيرها فهي امرأة عربية ومن حلب الناقة تزوج امرأة صالحة وإن كان متزوجاً رزق ولداً ذكراً ومن حلب النوق ولي ولاية يجمع فيها الزكاة ولحم النوق يدل على وفاء النذر أو على مصيبة أو على مرض أو رزق وركوب الناقة نكاح امرأة [ص 309] وإن ركبها مقلوباً أتى امرأة في دبرها ومن ماتت ناقته ماتت امرأته أو يبطل سفره وربما كانت الناقة امرأة كثيرة الخصام لكثرة صياحها.

    * - ( ومن رأى ) ناقة دخلت مدينة فإنها فتنة لقوله تعالى: {إنا مرسلوا الناقة فتنة لهم}.

    ومن عقر الناقة ندم على أمر فعله وناله مصيبة وإذا عقرت ناقة في مدينة أصاب أهلها نكبة ومن ملك ناقة تزوج أو صاهر أو ملك داراً أو أرضاً.

    * - ( ومن رأى ) أنه يحلبها أصاب مالاً حلالاً من امرأة وإن حلب منها غير اللبن كالدم والقيح كان ذلك المال حراماً.

    * - ( ومن رأى ) أنه شرب لبن ناقة من غير أن يحلبه بنفسه أصاب مالاً من رجل ضخم ذي سلطان.

    * - ( ومن رأى ) أن ناقة خرجت عنه أو ضاعت أو سرقت فإنه يفارق زوجته والناقة امرأة صالحة صبورة على الكد حاملة للأثقال مع ما فيها من شرف القدر والبركة وربما دلت الناقة على العام المقبل فإن كان معها فصيلها دل على ظهور آية وفتنة عامة وإن ذبحت دل على الهموم والأنكاد والفناء أو سيف يعم أكثر الناس ومن اشترى ناقة وكان فقيراً ربما اشترى مصباحاً وربما نال منزلة وحظاً فيما يساق إليه والناقة في المنام شجرة أو سفينة أو نخلة أو عقدة من عقد مال النساء والناقة الراحلة والهودج والقبة والمحفة فكل ذلك نساء.

    * - ( ومن رأى ) ناقة تدر لبناً في الجامع أو في سماط أو في الرحبة فإنها سنة مخصبة.

    * - نعجة هي في المنام امرأة شريفة غنية كريمة إذا كانت سمينة ومن أكل لحم نعجة ورث امرأة وصوفها ولبنها مال.

    * - ( ومن رأى ) نعجة دخلت منزله نال خصباً في تلك السنة والنعجة الحامل خصب ومال يرتجى ومن صارت نعجته كبشاً فإن زوجته لا تحمل أبداً.

    * - ( ومن رأى ) أنه يحلب النعجة فإنه يصيب من امرأة مالاً وإن ذبحها ليأكل من لحمها نال حاجته من تلك المرأة وإن ذبحها من غير أن يريد أكلها فإنه ينكح امرأة بكراً وإذا رأى نعجة خرجت من بيته أو ضاعت أو سرقت فإنه يفارق زوجته وإن رأى في داره نعجة فإنها سنة مخصبة تأتي عليه وإن كانت حاملاً فإنه يرجو فيها جمع مال وإن رأى أن النعجة واثبته فقاتلته فإن امرأته تمكر به ومن جامع نعجة فإنه ينال سنة مخصبة [ص 310] في مكروه من غير وجهها وولادة النعجة نيل الخصب والرخاء والنعجة السوداء امرأة عربية والبيضاء امرأة أعجمية والنعاج نساء صالحات وربما دلت رؤيتهن على الهموم والأنكاد وفقد الأزواج وزوال المنصب.

    * - نعامة هي في المنام امرأة بدوية عربية والظليم رجل عربي بدوي وقيل النعامة نعمة ومن ركب نعامة ركب خيل البريد وقيل ينكح خصياً والنعامة تدل على الأصم لأنها لا تسمع وقيل إنها تدل على النعي من اسمها.

    * - ( ومن رأى ) في داره نعامة ساكنة طال عمره ونعمته وإن رأى السلطان إن له نعامة فإن له خادماً خصياً يحفظ الجواري.

    * - ( ومن رأى ) أنه ركب نعامة فإنه يركب حراماً أو برية من البراري.

    * - ( ومن رأى ) أنه ذبح نعامة فإنه يفتض جارية.

    * - ( ومن رأى ) أنه يحمل نعامة فإنه يحمل خطيئة ومن أصاب من بيض النعامة فإنه يصيب امرأة ومن أصاب من ريشها أصاب مالاً من رجل بدوي.

    * - نسر هو في المنام ملك الطيور وأرفعها طيراناً وأطولها عمراً.

    * - ( ومن رأى ) نسراً نازعه فإن سلطان يغضب عليه ويوكل به رجلاً ظالماً لأن سليمان عليه السلام وكل النسر على الطيور فكانت تخافه.

    * - ( ومن رأى ) أنه ملك نسراً مطاعاً أصاب ملكاً عظيماً وشرفاً وعزاً ويتمكن من ملك أو سلطان عظيم ومن ملك نسراً وطار به وهو لا يخاف فإنه يعلو أمره ويصير جباراً عظيماً ومن أصاب فرخ نسر ولد له ولد يكون عظيماً.

    * - ( ومن رأى ) ذلك نهاراً فإنه يمرض وإن خدشه طال مرضه والنسر المذبوح يدل على موت ملك من الملوك والحامل إذا رأت النسر فإنها ترى الداية والمرضعة والنسر يفسر بأكبر الملوك ويفسر بالأنبياء والصالحين.

    * - ( ومن رأى ) النسر وسمع صوته خاصم إنساناً ومن أكل من لحم النسر أو أخذ شيئاً من ريشه أو عظمه فإنه يصيب مالاً من سلطان.

    * - ( ومن رأى ) نسراً حمله وطار به فإن طار به عرضاً فإنه يسافر سفراً في سلطان ورفعة وإن طار به صاعداً نحو السماء مات في سفره والنسر يدل على طول العمر ويدل على [ص 311] المال الجزيل والحرب وربما دلت رؤيته على البدعة والضلالة عن الهدى لقوله تعالى: {ولا يغوث ويعوق ونسراً وقد أضلوا كثيراً}.

    وربما دل النسر على الغيرة على العيال.

    * - ( ومن رأى ) أنه هوى به نسر من السماء إلى الأرض فإنه لا يتم له أمره ويزول عنه سلطانه وملكه.

    * - نعاب هو فرخ الغراب هو في المنام يدل على الفاقة والاحتياج والبعد عن الأهل والأقارب ومن كان في شيء من ذلك دل النعاب على غناء وسد فاقته وجمع شمله بأهله وأقاربه لأن النعاب أبواه ينفران عنه حين يفقس من بيضته فيبعث اللّه تعالى له ما يتغذى به من الذباب إلى أن يطلع له الريش فإذا طلع عليه تعاهداه بالقوت إلى أن يطير.

    * - ناموس من رآه في المنام نال مالاً وذلك لخروج الدم.

    * - نهر هو في المنام رجل جليل ومن دخل فيه خالط رجلاً من أكابر الناس ولا يحمد الشرب من النهر لقوله تعالى: {إن اللّه مبتليكم بنهر}.

    الآية.

    * - ( ومن رأى ) أنه وثب من نهر إلى الجانب الآخر فإنه ينجو من هم وغم وينصر على عدوه وقيل النهر يدل على السفر لمن دخله وقيل الدخول فيه دخول في عمل السلطان وإذا جرى الماء في سوق والناس يتوضؤون منه وينتفعون بمائه فذلك عدل من السلطان في رعيته وإن جرى فوقه الأسطحة ونزل إلى الدور وبل قماش الناس فذلك جور من السلطان في رعيته أو عدو يطغى على الناس.

    * - ( ومن رأى ) نهراً خرج من داره ولم يضر أحداً فذلك معروف يصدر منه للناس.

    * - ( ومن رأى ) أنه صار نهراً مات بنفس الدم أو أصابته قرصة ومن دخل نهراً داخل رجلاً كبيراً وإذا أصابه منه وحل أصابه من ذلك الرجل هم وخوف وكذلك إذا كان النهر كدراً عكراً وإن شرب من مائه وهو صاف أصاب خيراً وحياة طيبة من ذلك الرجل بقدر ما شرب.

    * - ( ومن رأى ) أنه يستقي الماء منه أصاب مالاً من رجل على قدر عظم النهر وصغره.

    * - ( ومن رأى ) أنه قطع النهر إلى الجانب الآخر فإنه يقطع هماً وغماً وخوفاً إن كان فيه وحل طين أو موج متواتر وإلا قطع ذلك الرجل الذي يعاشره وجاوزه إلى غيره.

    * - ( ومن رأى ) أنه وثب من النهر إلى شطه فإنه ينجو من شر السلطان وينال ظفراً [ص 312] على الأعداء وإن رأى أن ماء النهر يختطفه أو شيئاً من دوابه أو متاعه ويذهب به فإنه مضرة وخسران له وإن رأى أنه يجري إلى بيته نهراً صافياً دل على يسار ومال وقيل إن ذلك للغنى غلة تصيبه ومنفعة تكون لأهل بيته وإن رأى نهراً يجري من بيته والناس يشربون منه فإنه إن كان غنياً أو ذا شرف فذلك يدل على خير ومنافع تكون لأهل البلد يكرمهم وينفق عليهم ويأتي منزله قوم كثيرون يحتاجون إليه وينالون منه منفعة وإن كان صاحب الرؤيا فقيراً فإنه يطرد امرأته أو ابنه أو واحداً من بيته بسبب زنا أو فعل قبيح والنهر في المنام عمل صالح أو رزق مستمر والنهر الكدر أو المنتن الرائحة دليل على جهنم وما يقرب منها من السوء والنهر فتنة والنهر يدل على إقليمه كسيحون وجيحون والفرات والنيل وربما كان للعاصي عصياناً ويرى برداً وسلاماً ويزيد زيادة في الرزق والدجلة جد ومن شرب من هذه الأنهار ونحوها مما له شهرة في مصره دل على الخير والرزق والفائدة أو الزوجة أو التحفة من ذلك الإقليم فإن صار النهر في غير بلده دل على تغير الدول والخلف بين الملوك وسير بعضهم لبعض.

    * - ( ومن رأى ) أنه يمشي فوق الماء في نهر فإنه يدل على حسن نيته وصحة يقينه ونهر الكوثر في المنام نصرة على الأعداء لقوله تعالى {إنا أعطيناك الكوثر}.

    الآية ومن شرب من نهر الكوثر نال علماً وعملاً ويقيناً حسناً وإتباعاً لسنة النبي صلى اللّه عليه وسلم وإن كان كافراً أسلم أو عاصياً تاب وانتقل من بدعة إلى سنة أو زوجة فاجرة إلى زوجة صالحة أو من مكسب حرام إلى مكسب حلال ونهر الماء الذي في الجنة دليل على الرزق ونهر اللبن دليل على الفطرة ونهر الخمر دليل على السكر من حب اللّه تعالى والغض عن محارمه ونهر العسل دليل على العلم والقرآن.

    * - نيل مصر النهر المعروف.

    * - من رأى في المنام أنه يشرب منه فإنه ينال ذهباً بقدر ما شرب.

    * - ( ومن رأى ) نهر النيل نال سلطاناً وقوة.

    * - ناعورة هي في المنام خادم يحفظ أموال الناس في السر والنواعير والدواليب تفسر على دوران [ص 313] التجارة وانتقال الأحوال وعلى السفر.

    * - نرجس هو في المنام امرأة فمن رأى على رأسه إكليلاً من النرجس تزوج بامرأة لا تدوم صحبتها والنرجس النابت في البساتين ولد باق وإن رآه مقطوعاً مات الولد وقيل.

    * - من رأى النرجس نال سروراً وقيل النرجس مال من ذهب وفضة وصفرته دنانير وبياضه دراهم والمرأة إذا رأت على رأسها إكليلاً من النرجس تزوجت بزوج لا يدوم وإن كان لها زوج فإنه يطلقها أو يموت عنها والنرجس تدل رؤيته على العمر الطويل والانحناء وشيب الرأس.

    * - نمام هو في المنام فرج دائم ودولة أو تجارة ويفسر بامرأة وبولد ذكر وإن كان نابتاً فإنه أجود وكل الرياحين إذا قطعت من منابتها فإنها هموم.

    * - نور الخلاف المسكي المسمى ظهر البان العراقي هو في المنام رجل حاد لا بقاء له ولا ثبات عند الشدائد وقيل هو رجل فقير ذو خلق صلف ليس له منفعة.

    * - نارنج هو في المنام شر كله أو فتنة.

    * - ( ومن رأى ) جماعة يتراجمون بالنارنج فإنهم يقتتلون وإنما أخذ ذلك من اسمه ولونه وحموضته والنارنج تدل رؤيته على حلول ما يوجب الهرب وطلب النجاة لأن منه نارنج وربما دلت رؤيته على المحبة والهيام وكثرة النارنج في البيت تدل على اشتعال النار فيه ويدل النارنج للأعزب على الزوجة العذراء الجميلة ذات المال والأمتعة.

    * - نبق هو في المنام رزق من قبل العراق وقيل عين الدراهم والدنانير الحلال ومن أكل النبق حسن دينه وإن كان أهلاً للولاية والحكم نال ذلك والنبق محمود بإجماع المعبرين لشرف شجرته ورطبه أقوى من يابسه وليس تضر صفرته وهو لأصحاب الدين زيادة في الدين وهو صلاح وأكل النبق للسلطان قوة في سلطانه ولمن يصلح للوكالة أو أن يوصي إليه تقليد ذلك والنبق بقاء لما هو فيه في اليقظة فإن كان الرائي في شدة ورأى النبق في غير زمانه دل على مكثه فيها إلى زمانه وكذلك إن كان في خير.

    * - نعناع هو في المنام يدل على النعي من اسمه وسائر البقول هم لأنها لا دسم فيها ولا طلاوة.

    * - نواة هي في المنام دالة على النقير والفتيل والقطمير ومن كان معه نواة وكان محاكماً ظهرت حجته [ص 314] على خصمه لقوله تعالى: {ولا يظلمون فتيلاً}.

    وقوله: {ولا يظلمون نقيراً}.

    ولقوله تعالى: {والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير}.

    وتدل النواة على العمر الطويل ويدل النوى على أثاث الدار وحسن المعتقد لأنه أساس الدين ويدل النوى على الفراق والبعد من لفظه.

    * - نساء رؤيتهن في المنام تدل على زينة الدنيا فمن رآهن أقبلن عليه أقبلت عليه الدنيا ومن أدبرن عنه افتقر.

    * - ( ومن رأى ) أنه قعد مع النساء راضياً مطمئناً فإنه يكسل لقوله تعالى: {رضوا بأن يكونوا مع الخوالف}.

    وهن النساء.

    * - نقصان رؤية النقصان في المنام إذا كان في الجوارح فهو دال على النقصان في المال والنعمة.

    * - نجاسةمن رأى في المنام أن به نجاسة وكان عنده وديعة أو أمانة أو شهادة أو عليه دين أو غير ذلك مما إذا لم يردها كان آثماً فإن غسل تلك النجاسة فإنه يخرج من ذلك برد أمانته وإن لم يتوضأ ولكنه استنجى وغسل النجاسة فإنه يخرج من إثم ويبقى الدين عليه ويسعى في قضاء حاجته وأداء دينه وأمانته أو رد وديعته ويكون الدين والأمانة عنده باقيين من غير إثم.

     
  2. جاري تحميل الصفحة...