1. نادي

    نادي مشرف عام

    علاج تساقط الشعر بالغذاء , دور الغذاء في علاج تساقط الشعر 2024
    السلام عليكم

    تساقط الشعر هو أزمة كل الفتيات، فيوميا نجد العديد من الشكاوي والأسئلة التي تخص علاج تساقط الشعر، لذا سنتحدث سويا اليوم باستفاضة عن تساقط الشعر والطرق المختلفة لعلاجه، وسأوفيكم بأهم النصائح التي ستساعدكم دائما على الحصول على شعر صحي , نقدم لكم أعزائنا الكرام علاج تساقط الشعر بالغذاء , دور الغذاء في علاج تساقط الشعر 2024 .


    %D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-3.jpg

    %D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-1200x944.jpg

    كيف تعرفين أنك في مرحلة الخطر من تساقط الشعر وحقا تحتاجين إلى علاج؟

    معدل تساقط الشعر الطبيعي يكون بمعدل ١٠٠ شعرة في اليوم الواحد، إذا زاد تساقط شعرك عن هذا الحد، فأنت تحتاجين إلى معرفة أسباب تساقط شعرك والبدء في علاجه.
    ولهذا أود أن أخبرك بأن الشعر متغير مثله مثل باقي أجزاء الجسم، فهو يمر بمراحل كثيرة فيزيائية في دورته التي مدتها ثلاثة أشهر. فالشعر أما أن يكون في مرحلة الإنبات أو كامن أو في مرحلته الأخيرة التي فيها بالتأكيد يسقط، وفي كل فروة الرأس توجد نسب متفاوتة من الشعر في حالاته الثلاث.
    يكثر تساقط الشعر عندما تكون هناك شعيرات كثيرة في مرحلتها النهائية، وبالتالي نلاحظ تساقط الشعر. أما إذا كان عدد كبير من الشعر في حالته الجيدة والكامنة فلا نعاني من تساقط الشعر، وهذا ينطبق أيضا على حالات تساقط الشعر بعد الولادة أو للحامل.

    علاج تساقط الشعر بالغذاء

    يتمثل علاج تساقط الشعر في مكملات غذائية وتشمل فيتامين ب وفيتامين د والحديد والبروتينات، فهذه الأشياء تساعد الشعر أن يكون بحالة جيدة دائما كما أنها تحفزه على الإنبات.
    هناك مستحضرات علاجية موضوعية تعمل على إعادة إنبات الشعر مرة أخرى وهذه المركبات مثل المينوكسديل وأخرى تحتوي على أمينوأسيد، إضافة إلى جلسات الليزر المحفزة لإنبات الشعر مرة أخرى.

    البيض هو مصدر أخر للبروتين. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على مادة الأوميجا 6، فيتامين B5، فيتامين B7 (البيوتين، فيتامين B12، الحديد، البوتاسيوم، الفسفور، الكبريت، الفولات، الزنك والسلينيوم , وبعيدا عن تناول البيض، فيمكن استخدامه أيضا في العديد من الخلطات الطبيعية للشعر لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نموه.

    الفراولة والفواكه والخضروات ذات الألوان البراقة كالأناناس، التوت البري، الجريب فروت، البرتقال، الليمون، الطماطم، الجزر، الفلفل، الكرنب الأحمر، الخس، البنجر وغيرها هي أطعمة مفيدة للغاية لمنع تساقط الشعر.

    الأسماك الدهنية كالسلمون، التونة، الماكريل والسردين غنية بالبروتين والأحماض الدهنية كمادة الأوميجا.

    تلك الأحماض الدهنية الأساسية ضرورية لنمو شعر صحي، فهي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وترطيب فروة الرأس. لذلك، فإن نقص الأحماض الدهنية يؤدي لجفاف الشعر، مما يتسبب في النهاية لترقق الشعر وتساقطه.

    البطاطا الحلوة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين التي تتحول فيما بعد لفيتامين A. لذلك، فإن التناول المنتظم للبطاطا الحلوة يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع مشكلاته كالتساقط وجفاف فروة الرأس.

    الجوز، اللوز، الفواكه المجففة كالتمر والزبيب تساعد على الحفاظ على بشرة صحية وشعر رائع. فهي غنية بالأوميجا 3، والأوميجا 6، والبروتين، وفيتامين B6، فيتامين E، الحديد، الزنك، السلينيوم، والعديد من العناصر الغذائية. السلينيوم هو أحد المعادن الهامة لنمو الشعر فهو يساعد في تحسين عمل البروتينات.

    الخضروات الخضراء كالسبانخ، اللفت، السلق، البروكلي، الكرنب الأخضر، البازلاء وغيرها ممتازة لمنع تساقط الشعر. فهي غنية بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، البيتاكاروتين، الحديد، الفولات، الزنك وغيرها من العناصر الغذائية.

    الفاصوليا، فول الصويا، الفول، الحمص هي كلها مصادر جيدة للبروتين وخاصة بالنسبة للنباتيين. إلى جانب ذلك، فإن البقوليات والعدس غنية بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية، مما يزيد تدفق الدم تجاه فروة الرأس.

    ذور الكتان من أهم مصادر الاوميجا 3. وكذلك تحتوي على البروتين، فيتامين B، فيتامين E، الحديد، الزنك. كما أنها تحتوي أيضا على مركبات مقاومة للأمراض تسمى ليجنانات وهي مفيدة في حالات تساقط الشعر. وبعيدا عن بذور الكتان، فإن البذور الطبيعية بشكل عام مفيدة للصحة، فيمكنك تناول بذور دوار الشمس، بذور القرع العسلي، بذور السمسم. فهي تساعد على الوقاية من الأمراض كأمراض القلب والسرطان، كما أنها أيضا تسهل عملية خسارة الوزن.

    أما بالنسبة لأن سبراي الشعر الموضعي يزيد من شعر الوجه، فهذا ينطبق فقط على المركبات التي تحتوي على مادة المينوكسديل، إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة أو بشكل زائد عن الحد، لذا يفضل أن يتم استخدامها تحت إشراف الطبيب ووفقا لنصائحه.

    نصائح للحفاط على الشعر من التساقط

    - الطعام الصحي المتوازن من أهم الأشياء التي تعيد للشعر حيويته وتمنع تساقطه، كذلك يجب الانتباه إلى أنظمة الرجيم المختلفة لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر إذا كانت غير متوازنة.
    - انتبهي جيدا إلى طريقة التعامل مع الشعر حتى لا تؤدي إلى تقصفه ومن ثم سقوطه.
    - تعاملي مع الشعر المبلل بهدوء، قومي بتسريحة بمشط واسع، كذلك ينبغي عليك عدم ذمه وهو ملل.
    - للمحجبات: حاولي قدر المستطاع أن تعريض شعرك وللهواء والشمس، لأن الضوء يساعد على نمو الشعر ويعمل على حيويته.
    - استخدمي حمامات الكريم أو البلسم بانتظام، لأنها تعمل على تكوين طبقة عازلة حول الشعرة تسهل عليك تسريحها وتحميها من الموجات السلبية التي تتكون بين الشعيرات نتيجة استخدام الشامبو. وهذا ينفي تماما الإشاعات التي تقول بأن الكريم أو حمامات الكريم أو البلسم تؤدي إلى تساقط الشعر، فالشعر المتساقط لا يكون بسبب الكريم بل لأنه في مرحلته النهائية.
    - الأشياء التي تؤدي إلى تساقط الشعر وقتيا هي المكواة والسشوار الساخن، كذلك الصبغات الشديدة وأي شيء يؤدي إلى حرق الشعر.


    ugh[ jshr' hgauv fhgy`hx < ],v hgy`hx td​
     
  2. جاري تحميل الصفحة...