1. نادي

    نادي مشرف عام

    فوائد الجزر للجسم 2024 , اهمية الجزر للجسم 2024 , فوائد الجزر للصحة 2024
    السلام عليكم

    الجزر من أشهر الخضروات الجذرية التى تنمو تحت التربة .ومن أكثرالخضروات تنوعا من حيث الاستخدام فقد يؤكل نيا أو مطبوخا كما يتميز بألوانه الغنية فله أكثر من لون أرجوانى وأرجوانى محمر وأصفر وقريب من الأبيض , بالاضافة الى نكهتة اللذيذة المميزه. ويحتوى الجزرعلى عناصر غذائيه غاية فى الأهميه ومفيدة لصحة الانسان وسوف نعرض لكم الفوائد الصحية الرائعة للجزر فيما يلي.

    %D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%B1_%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg

    %D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%B11.jpg

    فوائد الجزر للجسم 2024

    الجزر مصدر الفيتامينات :

    من فوائد الجزر أنه غني بالفيتامينات، فمن حيث المكونات الغذائية " التقليدية " يشكل الجزر مصدراً لـ:

    البوتاسيوم: هو معدن يسهم في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وكذلك في قوة العظام.
    فيتامينات من المجموعة B: هي ضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم وتساعد على منع العيوب الخلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين وتقليل مستويات الهوموسيستئين في الدم، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
    البيتا كاروتين: يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ويستخدم كمادة أساسية لإنتاج فيتامين A الضروري للرؤية وللحفاظ على الجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد.
    فيتامين C: هو مضاد فعال للأكسدة، يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما أيضا إعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .
    فيتامين K: ضروري لعلاج تخثر الدم ويساهم في تقوية العظام.
    فيتامين E: مضاد قوي للأكسدة ويساعد على منع أمراض القلب وعملية الشيخوخة، عمل الجهاز المناعي السليم، الوقاية من السرطان وصحة الجلد.
    الألياف الغذائية: تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتبطئ من امتصاص المواد من الطعام مثل السكر والكوليسترول

    غني بالكاروتين:

    يعد الجزر من الخضروات الغنية جدا بالألفا والبيتا كاروتين. والكاروتين له أهميه كبيرة فى العمل على تحسين صبغة الجلد وتناغم لونها بشكل عام لذلك .فإذا كنت عرضة للاصابة بعدم التوازن فى لون البشرة أوعدم التساوى فى لونها .فحاول ادخال عصير الجزر فى نظامك الغذائي بشكل دائم .أو حاول إضافة جرعة كبيرة من الجزر الى عصيرك الخاص .فهو مفيد لاعادة توازن لون البشرة وتصحيحها مرة أخرى .

    محارب قوي للسرطان :

    لبيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان. فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون احد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان.

    والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جداً في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.

    يظهر من الدراسات التي أجريت حول فوائد الجزر أن جميع الكروتنوئيدات الغذائية الأساسية تساعد في الاتصالات الخلوية، الا ان البيتا كاروتين يفعل ذلك أفضل من الاخرين.

    يتميز بالتموج والقرمشة :

    في كتاب الطبخ الشهير لماريو باتالي كتب عن كيفية أن إضافة كلمة “متموج” لطبق ما أو طبخة ما .تجعل العملاء أكثر طلبا لهذا الطبق . فنحن نميل إلى الانجذاب نحو الأطعمة التي يكون لها شكل ( متموج) لأنه يعطينا شعوربتلك الأصوات المقرمشة أثناء المضغ فيشعرنا بالأكل فعلا .والجزر هو واحد من الخضروات التى تتمتع باعطائنا هذا الشعور . بالاضافة الى انه مثالى لتناوله كوجبة خفيفة صحية وتعطى شعور بالشبع أيضا .وتجعلك أكثر ارتياحا .

    الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية :

    وفقا لدراسة استمرت 10 سنوات.فقد جاء الجزر على رأس قائمة الخضروات التى لها القدرة على محاربة أمراض القلب والشرايين. فكانت الخضروات التى تتميز باللون البرتقالى أوالأصفر تعطى أفضل المؤشرات أداء فى هذه الدراسة . أكثر من أربعة مجموعات أخرى مختلفة من الخضروات .فأثبت الجزر قدرته الصحيه للحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

    مكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر :

    الجزر يحتوى على نسبة عالية من فيتامين K. والذي يكون له تأثير وقائي عندما يتعلق الأمر بالأمراض المرتبطة بالسن مثل مرض الزهايمر وهشاشة العظام. وتظهر الدراسات أيضا أن فيتامين K يمكن أن يساعد في مكافحة تجلط الدم .وإذا كنت تعاني من نقص في المواد الغذائية. فيمكنك محاولة دمج الجزر في الحساء الخاص بك أوالسلطة. وحتى فى المقبلات المفضله لديك يعتبر مثالي .فيمكنك غمسه في جانب الطبق المفضل لديك.

    تحسين وظيفة الجهاز المناعي :

    بالإضافة إلى فيتامين K .فالجزر هي أيضا غنى بفيتامين C.وهو أمر ضروري لإنتاج الأنسجة ويساعد على تقوية عظامك والأسنان والعضلات. وفيتامين C هو أيضا مفيد لاستعادة صحة العضلات الخلفية . لذلك إذا كنت تريد تجريب تحديا فتأكد من إدراج هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك في ذلك اليوم وفي اليوم التالي.سوف تلاحظ شعور بتحسن فى صحة تلك العضلات .لأن العضلات ستكون معبأة بفيتامين C. فالجزر أيضا مفيد جدا لصحة نظام الجهاز المناعي. والحفاظ على الجسم في صحة جيدة وقادرة على مكافحة الالتهابات

    تحسين الجلد والشعر الصحي :

    لأن هذه القوى البرتقالية تحتوي على امدادات كبيرة جدا من كل من (فيتامين سي وفيتامين أ). وتلك الفيتامينات رائعة للحفاظ على صحة الجلد والشعر. وفقا للدراسات التى أجراها الخبراء. والنقص في هذه الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تلف أوجفاف الشعر .ويجعل فروة الرأس غير صحية أو حتى قد تعانى من تساقط و فقدان الشعر. فالفيتامينات التى يكتظ بها الجزر يمكن أن تمد الشعر بما يحتاجه لخلق بصيلات شعر صحية وتعمل على تغذيته وظهوره بمظهر مشرق وصحى ولامع . جنبا إلى جنب مع قدرته على تغذية الجلد .

    تقوية حاسة البصر :

    وبسبب احتواء الجزر على نسبة عالية كما ذكرنا سابق من( فيتامين أ) .والذى له تأثير مباشر على العين بالاضافة الى ان مادة البيتا كاروتين تعمل على حماية العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين .فالجزرله القدرة على التأثير الايجابي على العين. وبالتالى تحسين الرؤية.

    له تأثير ايجابي على صحة الفم :

    والجزر له فائده مهمه جدا لصحة الفم حيث ان تناوله بصفة منتظمة يعمل على نظافة اللثه والأسنان .والجزر محفز جيد لافراز اللعاب الذى بدوره يوازن حموضة المعدة ويكافح بكتريا الفم وكل هذا يؤدى الى القضاء على رائحة الفم الكريهه وتقليل الاصابة بتسوس الأسنان .

    lug,lhj uk hg[.v 2024 < hildm gg[sl t,hz]​
     
  2. جاري تحميل الصفحة...