1. نادي

    نادي مشرف عام

    10 اخطاء تمنع تخسيس الوزن , 10 أخطاء تدمر برنامج التخسيس.
    أهلا وسهلا

    هناك العديد من الأخطاء المتبعة التي تؤثر على فقدان الوزن. في هذا المقال ، تعرف على أهم الأخطاء التي يجب تجنبها لفقدان الوزن.
    قد يظن البعض أن النظام الغذائي أمر قاس على الروح ، فهو يمنعك من تناول الكثير من الأطعمة الشهية ، في حين أن هذا خطأ شائع لأن النظام الغذائي لا يعني الحرمان ، بل يعني فقط الحد من الكميات التي نتناولها ، أو بعبارة أخرى نحن نأكل كل ما نرغب فيه ولكن بكميات قليلة يجب أن يكون هناك توازن بين الطعام الذي تختاره بحيث يحتوي طعامك اليومي على البروتين والدهون والكربوهيدرات مع عدم تجنب الكربوهيدرات لأنها تعمل على رفع كفاءة الدماغ. الكيمياء التي تساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء وزيادة تناول البروتين الذي يمد الجسم بالحيوية والنشاط
    3dlat.com_08_18_1204_3d462a531d156.jpg

    10 أخطاء تمنع فقدان الوزن.

    1. تخطي الوجبات:

    يمكن أن يكون لأنماط الأكل ، مثل توزيع الطعام على مدار اليوم ، تأثير كبير على تقدم فقدان الوزن. يعتقد الكثير من الناس أن الحد من تناول السعرات الحرارية عن طريق تخطي الوجبات يساعد في تسريع فقدان الوزن ، ولكن في الواقع ، قد يؤدي تخطي وجبة واحدة غالبًا إلى الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية لأنك ستكون أكثر جوعًا.
    بالإضافة إلى ذلك ، فإن تخطي الوجبات يؤثر سلبًا على مستوى السكر في الدم والتمثيل الغذائي ومستوى الطاقة.

    2. الاعتماد على الأطعمة قليلة الدسم في نظامك الغذائي:

    عند محاولة إنقاص الوزن ، يعتمد الكثير من الناس عادةً على البحث عن الأطعمة قليلة الدسم والمحليات الاصطناعية ، لكن تناول مثل هذه الأطعمة يسبب الرغبة الشديدة في تناول السكر ، ويؤدي خفض مستوى الطاقة لديك إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.
    يجب استبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بالأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة و / أو غير المشبعة ، وهذا يعني أنه يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية سائلة.

    3. قلة النوم والسهر:

    إذا كنت لا تفقد الوزن على الرغم من ممارسة الكثير من التمارين واتباع نظام غذائي صارم ، فقد يكون الحرمان من النوم هو السبب.
    في الواقع ، يعد عدم الانتباه للحصول على نوم سليم وصحي أحد أكبر الأخطاء التي تجعل الناس لا يفقدون الوزن بشكل طبيعي.
    ترتبط مستويات النوم بمستويات الهرمونات لدينا ، ويؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يؤدي إلى تخزين الدهون ، ويمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث تقلبات في هرمونات الجوع واللبتين (هرمون منع الجوع) والجريلين. (هرمون يحفز الجوع).

    4- إرهاق الجسم:


    الإجهاد هو حقيقة من حقائق الحياة ، ولكن للأسف يمكن أن يمنعك الإجهاد الزائد من فقدان الوزن ، والأسوأ من ذلك ، أنه يمكن إضافة بعض الوزن الزائد على الرغم من تناول طعام صحي وممارسة الرياضة يوميًا أثناء الإجهاد ، يوجه الدماغ الخلايا لإفراز الكورتيزول ، وهو الهرمون الذي يجعلك تتوق إلى الأطعمة السكرية والدهنية.

    5. إهمال البروتين:

    تلعب العديد من العناصر الغذائية دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب تنظيم وزن الجسم والبروتين هو أحدها.
    يعد البروتين من أكثر المغذيات الكبيرة إشباعًا ، كما أنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ومنع ترسب الدهون الزائدة ، لذا فإن زيادة البروتين جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني والنظام الغذائي يتحكم في الطاقة ، مما يساعد في تقليل الوزن.
    يساعد البروتين في توليد الحرارة ، وهي عملية التمثيل الغذائي في الجسم التي تنتج الحرارة لحرق السعرات الحرارية.


    6. قلة مياه الشرب:

    يشكل الماء أكثر من ثلثي وزن الجسم ويلعب دورًا مهمًا في تحديد كتلة الجسم والوزن الإجمالي.
    يؤثر الجفاف على حرق الجسم للدهون ، ويشجعك على تناول المزيد من السعرات الحرارية ، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي ، ويؤدي إلى انخفاض مستوى الطاقة لديك ، مما يؤدي إلى زيادة الإرهاق الذي يجعل من الصعب أن تكون نشيطًا.

    7. شرب المشروبات فقط:

    أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن بأقل مجهود يختارون غالبًا شرب المشروبات السائلة ، وهذا خطأ يتبع في خطة إنقاص الوزن.
    لا تمد عصائر الفاكهة الخضراء جسمك بجميع العناصر الغذائية الأساسية ، حيث تفتقر العصائر إلى الألياف والبروتينات ، وهي العناصر الغذائية الأساسية للحصول على ما يحتاجه الجسم ومساعدته على حرقه.
    علاوة على ذلك ، غالبًا ما تكون العصائر المعبأة مليئة بالسكر الصناعي والمواد الحافظة والمواد الكيميائية الضارة ، كما أن شرب العصير المعلب يرفع مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الجوع والإفراط في الأكل.

    8. الاعتماد فقط على التمرين:

    خطأ آخر يرتكبه الكثير من الناس هو الاعتماد ببساطة على ممارسة الرياضة البدنية دون اتباع نظام غذائي صحي.
    تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا لنمط حياة صحي وفقدان الوزن ، ولكن إذا لم يتم الجمع بين التمارين الرياضية وتطوير خطة نظام غذائي وتغييرات في نمط الحياة ، فقد تجعلك تنسى هدف فقدان الوزن.

    9. تكرار نفس التمرين يوميًا:

    إذا كنت تمارس تمرينًا واحدًا مرارًا وتكرارًا ، فهذا خطأ في إنقاص الوزن.
    عند قيامك بنفس التمرين يوميًا ، يعتاد جسمك عليه ، مما يؤدي إلى خسارة طفيفة في الوزن ، ويمكن أن يتسبب في نمو العضلات في بعض مناطق الجسم أكثر من غيرها.
    بالإضافة إلى ذلك ، فإن الانغماس في نفس الروتين الجسدي يؤدي إلى الملل وسرعان ما ستتوقف عن ذلك.

    10. الإفراط في تناول الطعام في عطلات نهاية الأسبوع:

    بعد اتباع نظام غذائي صارم وروتين رياضي طوال الأسبوع ، يشعر معظم الناس بالكسل خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وهذا يعيق بشكل كبير فقدان الوزن.
    يختلف الروتين في عطلة نهاية الأسبوع اختلافًا كبيرًا عن أيام الأسبوع ، لذلك غالبًا ما تأكل المزيد من الطعام والشراب ، فضلاً عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل.
    غالبًا ما تحدث الأحداث والتجمعات الاجتماعية والعائلية خلال عطلة نهاية الأسبوع ، مما يجعلها فرصة لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات.

    نقاط ونصائح للتخسيس بأمان
    النقطة الأولى

    الإكثار من شرب الماء: كان هناك اعتقاد خاطئ بأن عدم شرب الماء أثناء الأكل هو الأفضل ، وهذا مفهوم خاطئ حيث يقول تعالى: (صنعنا من الماء كل شيء حي) ، ونظام غذاء يستهلك فيه الإنسان الماء في كثير من الأحيان. ، يجب اتباع الفاكهة والخضروات قبل تناول الوجبات.

    النقطة الثانية
    يساعد تناول 6 وجبات في اليوم على إنقاص الوزن مع تنويع الوجبات اليومية ، ويفضل تناول الأطعمة الطازجة والطبيعية والابتعاد عن الأطعمة المعلبة والأطعمة المحفوظة.

    النقطة الثالثة
    يساعد البروتين على إنقاص الوزن: يجب أن يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من البقوليات والحبوب والبروتينات الحيوانية بشرط أن تكون خالية من الدهون والزيوت.

    النقطة الرابعة
    احذر من الجبن والحليب المجفف مع عدم الإكثار من تناول الكربوهيدرات ، وفي حالة الإكثار من الكربوهيدرات لأي سبب من الأسباب يجب إضافتها ثلاثة أضعاف كمية السلطة الخضراء ، كما يجب تناولها بعد الماء والفواكه والخضروات أو بروتين أو فاصوليا.

    النقطة الخامسة
    الابتعاد عن العصائر والحلويات والدهون ، وتعويض ذلك بأي نوع من الفاكهة في أي وقت مسموح به. بدلاً من الدهون ، يتم استخدام القليل من الزيت ، وللعلم ، فإن تناول قطعة واحدة من الحلوى يحتاج إلى المشي لمسافة 5 كيلومترات لحرق سعراتها الحرارية.

    النقطة السادسة
    يجب القضاء على الإمساك (أبو الأمراض) إن وجد ، لأنه من أهم أسباب بروز البطن وظهور البطن. كما يؤدي إلى تساقط الشعر وشحوب البشرة.

    النقطة السابعة:
    إعداد وجبات منظمة مع الاهتمام بأشياء بسيطة مثل البسكويت والكرواسون ، فهي من أسرع أسباب السمنة بين الوجبات الرئيسية ، وعدم تناول المكسرات بين الوجبات ، وفي حال رغبة الشخص في تناول المكسرات ، ثم يأكلها الشخص قبل تناول الوجبة الرئيسية ، فهذا يساعد على إنقاص الوزن من أجل كسر الشهية ، وفي حالة الجوع بين الوجبات يأكل الشخص أي نوع من الخضار والفواكه ، وبأي كمية. يجب أن تأكل ما لا يقل عن ست وجبات في اليوم.

    النقطة الثامنة:
    ممارسة الرياضة يومياً ، ويختلف نوع الرياضة باختلاف كل شخص ورغبته في ممارسة أي نوع منها ، ووفقاً لظروفه الصحية ، ويمكن للشخص البدء في المشي أو القفز في المكان أو السباحة أو الركض أو حتى الأداء. تمارين في المكتب أو في المنزل أو في العمل ، وشد الجسم وشفط البطن من أسرار جمال الجسم.

    النقطة التاسعة:
    عدم تناول الوجبة ثم النوم بعدها مباشرة ، بل يجب أن يتحرك الإنسان ، وهناك مثل مشهور "تناول العشاء والمشي" وهو مثل صحي ، وإذا أراد الإنسان أن ينام فلا بد من ذلك. بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبة ، ويفضل المشي حتى مسافة 100 خطوة.

    النقطة العاشرة:
    تناول أعشاب معروفة غير مجهولة مثل المشروبات الجميلة مثل اليانسون والزعتر والمريمية والبابونج والنعناع. تناول الأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن ، وخاصة الأعشاب النحيلة ، يلعب دورًا مهمًا في التخلص من الغازات والانتفاخ والإمساك ، وبالتالي يؤدي إلى عدم انتفاخ البطن وتخمر الطعام في الأمعاء. والأهم من كل ما سبق ، علينا أن نبدأ بالخطوة الأولى ونتخذ قرار التخسيس.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...