1. نادي

    نادي مشرف عام

    أفكار لضبط الصف وكيفية السيطرة على التلاميذ في الفصل المشاغب
    أهلا وسهلا

    يتساءل العديد من المدرسين كيف يمكنني التعامل عندما لا أستطيع التحكم في الفصل في الفصل المشاغب مع جميع أنماط الطلاب , واليوم نقدم لأعزائي المعلمين طرق لكيفية السيطرة على الفصل المشاغب وقد تجد في فصلك الكثير من أنماط الطلاب مثل الطالب المشاغب والطالب الثرثار والطالب المتعالي والكثير من السلوكيات التي تحتاج إلى أسلوب خاص معهم حتى تستطيع السيطرة عليهم وتوصيل المعلومات لهم .

    626x425-71586450480067.jpg

    كيف تتعامل مع الفوضى في الفصل؟

    2- إذا دخلت إلى الفصل وسادت الفوضى ، فلا تغضب ، بل خذ مكانًا يمكنك فيه رؤية جميع الطلاب ورؤيتك ، ثم تجول بعيونك بين جميع الطلاب وانظر إلى وجوه أولئك الذين أثار الفوضى ، ونادي بأحدهم حتى تتأكد من أنهم استشعروا دخولك ووجودك بينهم.

    كيف تحافظ على سير الحصة بسلاسة؟

    1- حاول قدر الإمكان عدم الجلوس حتى لا تحدث فوضى في الفصل.
    2- حاول إيقاف المشاغبين من الطلاب وحدهم حتى لا يفسدوا لك الجو الأكاديمي ، وذلك باستخدام الطريقة المناسبة حسب ما تقتضيه الظروف. لكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل: أ - قد يردع بعض الطلاب بمجرد النظر إليهم. ب- من بين الطلاب الذين يحتاجون إلى نظرة قاسية. ج- من بين الطلاب الذين ينذرون أنفسهم. من القبض عليه في مكانه بالفصل ، د- من الطلاب من لا يردع إلا بالعقاب ، ابتداء من القبض عليه في مكانه في الفصل أو بطرده وحرمانه من الفصل وإرساله إلى أخصائي اجتماعي أو مدير المدرسة
    3- حاول أن تظهر في تعابير وجهك ونبرة صوتك أنك متأثرة وغاضبة من الفوضى والاضطراب الذي حدث.

    4- يجب على المعلم التفريق بين عدم قدرة الطالب على فعل شيء وعدم رغبته في القيام به. أو الحزم أو العقوبة إذا لزم الأمر

    5- تأكد من الحصول على قائمة بأسماء الطلاب قبل دخول الفصل. حتى لا تضطر إلى الحصول عليه من الطلاب أنفسهم ، لأن هذا سيؤدي إلى الفوضى والاضطراب في الفصل.


    ماذا يفعل المعلم في أول لقاء مع الطلاب ؟!

    1- في أول لقاء مع الطلاب ، عرّفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم بشيء موجز دون مبالغة أو تعال إليهم ، اكتب اسمك على السبورة بوضوح ووضح لهم كيفية مناداة اسمك.
    2- حفظ أسماء التلاميذ في أسرع وقت ممكن. لأن هذا أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه الطالب ، والجميع يقول أنا ، أنا ، حتى لو كانت اللافتة واضحة ، فهذه فرصة ذهبية للمتاعب والفوضى. يكون المعلم المقتدر أكثر قدرة على التحكم في الفصل وجذب انتباه الطلاب

    طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    الانضباط داخل الفصل

    يعد تحقيق النظام للطلاب في الفصل الدراسي أحد الاعتبارات المهمة في عملية التعليم ، وأحد الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هو قدرتهم على تحقيق النظام في فصولهم الدراسية. مشاكل النظام هي سبب رئيسي لعدم فعالية بعض المعلمين. مشاكل النظام تعني سلوك الطالب الذي يؤدي إلى خرق مستوى الانضباط في الفصل ويسبب ارتباكًا في العملية التعليمية ، أو خرقًا للأنظمة والقواعد التي يضعها المعلم أو إدارة المدرسة أو الإدارات التربوية التي تهدف إلى إدارة الفصل والتحكم في العملية التعليمية في الفصل. قد يكون الطالب مصدرًا أو يشارك في سلوكيات غير مرغوب فيها ، أو قد يمتنع عن المشاركة في أنشطة مرغوبة في الفصل ، أو قد يمنع الطلاب ويعيقهم عن المشاركة في الأنشطة المرغوبة.

    على سبيل المثال ، تؤدي السلوكيات التالية إلى مشاكل في النظام:
    تأخر الطالب في حضور الفصل ، والنوم في الفصل ، وعدم الامتثال لتعليمات المعلم ، وإزعاج الطالب لزملائه ، وانشغال الطالب بالتحدث مع زميله أثناء الشرح
     
  2. جاري تحميل الصفحة...


مشاركة هذه الصفحة

  1. صور عن التلميذ