1. نادي

    نادي مشرف عام

    ما هو الكلوروفيل , الكلوروفيل والبناء الضوئي , الكلوروفيل والطب
    السلام عليكم

    %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%84.jpg

    ما هو الكلوروفيل
    يعتبر الكلوروفيل من أهم الأصباغ الموجودة في النباتات بأشكالها المختلفة ، حيث أن عملية التمثيل الضوئي في النباتات لا تتم بدون وجودها ، بحيث تمتص الطاقة المخزنة في الضوء وتستخدمها لإنتاج الطاقة الكيميائية. التي تفيد النبات ، ويتم استخدام هذه الطاقة لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدرات يوجد الكلوروفيل تقريبًا في معظم الكائنات الحية الضوئية ، بما في ذلك: البكتيريا الزرقاء والخضراء ، والطحالب حقيقية النواة ، وفي البلاستيدات الخضراء في النباتات ، وسمي اللون الأخضر بعد وجود الكلوروفيل بالداخل ، ويتكون الكلوروفيل من ذرة مغنيسيوم متمركزة في حلقة نيتروجين ، تليها سلسلة من الهيدروجين والكربون.

    الكلوروفيل والبناء الضوئي
    تعتمد النباتات على ما يسمى بعملية التمثيل الضوئي لتزويدها بالغذاء الذي يحتاج إلى مجموعة من المكونات التي تتحد مع بعضها في معادلة كيميائية لتحدث بشكل صحيح ، حيث يكون التفاعل الكيميائي بين ثاني أكسيد الكربون والماء ، في وجود الكلوروفيل ، وضوء الشمس الذي يمد التفاعل بالطاقة ، يمتص الكلوروفيل الطاقة من الضوء ويسخرها لتفاعل كيميائي ، لينتج بعد هذه العملية غاز الأكسجين ، الذي ينطلق إلى الغلاف الجوي ، والجلوكوز ، وهو الغذاء الرئيسي للنباتات .
    يمتص الكلوروفيل الموجود في النباتات اللونين الأحمر والأزرق في الضوء ، لكنه لا يمتلك القدرة على امتصاص اللون الأخضر ، فيعكسه ، مما يعطي النباتات اللون الأخضر الشهير.

    الكلوروفيل والطب
    على الرغم من الأهمية الكبيرة للكلوروفيل في النباتات ، إلا أنه يحتل مكانة مهمة في بعض المجالات الطبية. يمكن استخدامه كمرهم على الجلد لعلاج القروح التي يسببها فيروس الهربس البسيط ، كما يمكن حقنه ببعض الأدوية الأخرى عن طريق الوريد للمساعدة في علاج سرطان الجلد والرئة ، ويساعد على التئام الجروح ، ويخفف رائحة الفم الكريهة ، ويعالج. إمساك.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...