1. نادي

    نادي مشرف عام

    فوائد عصير الشمندر , أهمية الشمندر , العناصر الغذائية في عصير الشمندر
    أهلا وسهلا

    يعتبر الشمندر من الأطعمة الصحية الفائقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الأساسية للجسم ، بالإضافة إلى طعمه المميز الذي يرغب به الكثيرون. واليوم سوف نقدم لكم فوائد عصير الشمندر , العناصر الغذائية في عصير الشمندر.

    tbl_articles_article_19521_1082df47fd3-4e3b-4ebe-b353-1ed1ba7f62b3.jpg

    فوائد عصير الشمندر

    أظهرت العديد من الأبحاث أن عصير الشمندر له العديد من الفوائد المذهلة لصحتك وجمالك ، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد ما يلي:

    1. خفض ضغط الدم
    يحتوي الشمندر على النترات ، والتي عند هضمها واستهلاكها تتحول إلى أكسيد النترات ، والذي بدوره يوسع الشرايين ويرخيها ، وبالتالي يخفض ضغط الدم ويسهل الدورة الدموية في الجسم.

    2. إبطاء تطور الخرف
    وفقًا لبعض الدراسات ، قد تؤدي النترات الموجودة في عصير الشمندر إلى تحسين تدفق الدم إلى الدماغ خاصة عند كبار السن ، مما قد يبطئ من تطور الخرف وأمراض الدماغ والأمراض التنكسية العصبية الأخرى.

    3. تعطي البشرة نضارة فائقة
    يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم مما يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل حالاتها ويزيد من لمعانها.

    يحتوي عصير الشمندر أيضًا على فيتامين C المهم لتنقية البشرة وحمايتها من تصبغ الجلد.

    4. تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل
    من فوائد عصير الشمندر احتوائه على النترات والبيتالين اللذين يعملان على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام مما يزيد من النشاط ويزيد أيضًا من مستويات الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل.

    قد يكون شرب عصير الشمندر في الصباح من أفضل الطرق لإيقاظ جسدك ، ويوصى بتناوله مع التمارين الرياضية للحصول على أكبر فائدة.

    5. تحسين الهضم
    لأن عصير الشمندر غني بالألياف ، فإن تناوله يساعد على تنظيم وتحسين عملية الهضم ، ويساعد على منع الإمساك.

    جذر الشمندر غني بالبيتالين ، مما يحسن الهضم بشكل عام.

    6. الحماية من فقر الدم
    من فوائد عصير الشمندر احتوائه على كميات كبيرة من الحديد مما يساعد في الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة للوقاية من فقر الدم والوقاية من فقر الدم وتعزيز عمليات تجديد خلايا الدم.

    كما أن فيتامين سي الموجود في عصير الشمندر يعزز بشكل طبيعي امتصاص الحديد الأمثل.

    7. يعزز صحة القلب ويمنع الجلطات
    يحتوي عصير الشمندر على مادة البيتالين التي تعتبر من المواد المهمة لخفض مستويات الهوموسيستين بشكل طبيعي في الجسم. تسبب المستويات العالية من الهوموسيستين في الجسم العديد من المشاكل الصحية لجهاز الدورة الدموية.

    تساعد المستويات العالية من البوتاسيوم الموجودة في عصير الشمندر على تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب بشكل عام.

    8. الحفاظ على وزن صحي
    يحتوي عصير الشمندر على كمية قليلة جدًا من السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون تقريبًا ، لذا فهو خيار مثالي كنوع من العصير يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية ، خاصة في بداية اليوم.

    9. الوقاية من السرطان
    يكتسب جذر الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة المهمة الموجودة فيه يسمى betalains ، وهذا النوع من مضادات الأكسدة على وجه الخصوص قد يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية.

    يعتقد الباحثون أيضًا أن betalains تعمل على الكشف داخل الجسم عن جميع الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدميرها.

    10. حماية وتقوية الكبد
    إذا أصبح الكبد متعبًا جدًا ومجهدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى تليف الكبد أو تليف الكبد. من بين الممارسات والأسباب التي قد تتعب الكبد اتباع نظام غذائي فقير في العناصر المهمة ، والإفراط في استهلاك الكحول ، والتعرض للمواد السامة.

    يحتوي عصير الشمندر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين ج وفيتامين أ والحديد ، بالإضافة إلى مادة البيتالين التي تساعد في تقليل الالتهاب ومحاربة تأثير الأكسدة الناتجة عن الإجهاد ، وهذا يؤدي إلى تعزيز قدرة الكبد على مقاومة تراكم الدهون والسموم. والتي تعتبر من فوائد عصير البنجر المهمة.

    11. مصدر جيد لحمض الفوليك
    يعد حمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة لمنع إصابة الأجنة بأي عيوب خلقية ، كما أنه يساعد في تقليل فرص ولادة الطفل قبل الأوان.

    لذلك ، يُنصح النساء في سن الإنجاب بتناول الشمندر وعصيره وإدراجه بشكل مناسب في نظامهن الغذائي كمصدر جيد لحمض الفوليك.

    12. تساعد على خفض نسبة الكوليسترول
    إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فيمكنك التفكير في تضمين جذر الشمندر وعصير الشمندر في نظامك الغذائي. وجدت بعض الدراسات أن مستخلص الشمندر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.

    13. مصدر للفيتامينات والعناصر الأساسية
    من فوائد عصير الشمندر أنه مصدر جيد لفيتامين سي ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة والضرورية لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من آثار الجذور الحرة الضارة.

    يساعد فيتامين سي الموجود في عصير الشمندر أيضًا على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد ، وتسريع التئام الجروح ، وتحسين امتصاص الحديد.

    عصير الشمندر غني بالبوتاسيوم الضروري لعمل العضلات والأعصاب في الجسم ، لذلك ينصح بتناول جذر الشمندر للحصول على كمية كافية من البوتاسيوم ، ولتجنب أعراض نقصه والتي تشمل التعب الشديد وتشنجات العضلات. ويمكن أن يزعج نبضات القلب.

    العناصر الغذائية في عصير الشمندر
    يحتوي كل كوب من عصير البنجر الخام ، أو ما يعادله من 136 جرامًا ، على 58.5 سعرة حرارية ، بالإضافة إلى غناه بالعناصر والفيتامينات المهمة ، وأبرزها فيتامين سي ، والحديد ، والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك ، والألياف ، والكربوهيدرات ، بالإضافة إلى نسبة عالية من الماء من جذر الشمندر.

    للحصول على العناصر الغذائية الكاملة من الشمندر ، يوصى بتحضير عصير من الشمندر الخام دون تعريضه للحرارة بالغلي أو الشوي ، حيث تعمل الحرارة على تفتيت بعض مكوناته ، مما قد يقلل من فائدته الصحية.

    المحاذير والمخاطر المحتملة
    بعد أن تعرفنا على فوائد عصير الشمندر ، سنناقش الآن أهم المحاذير والمخاطر المحيطة به.

    على الرغم من أن عصير الشمندر آمن للاستخدام بالنسبة لمعظم الناس ، إلا أن هناك بعض التحذيرات والأشياء التي يجب أن تعرفها قبل البدء في شرب عصير الشمندر:

    إذا بدأت في تناول الشمندر وعصيره ، فقد يلطخ البراز والبول باللون الوردي أو الأرجواني في حالة خاصة تسمى بيلة الشمندر ، وهي ليست حالة خطيرة.
    إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم ، فإن شرب عصير الشمندر قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم لديك بعد المزيد ، لذلك ينصح بإبلاغ طبيبك قبل شربه.
    إذا كنت معرضًا للإصابة بحصوات الكلى ، فيفضل الامتناع عن تناول عصير الشمندر تمامًا ، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأكسالات التي تسبب حصوات الكلى.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...