1. نادي

    نادي مشرف عام

    ماهي أدوات رجل الدفاع المدني , أسماء ادوات رجل الاطفاء , معدات إطفاء الحريق اليدوية المتنقلة
    السلام عليكم

    do.jpg

    معدات إطفاء حريق يدوية محمولة (المتنقلة)

    هي المعدات اليدوية المتنقلة “التحكم الأساسي” التي تستخدم في مكافحة الحريق في مراحله الأولى من قبل الأشخاص العاديين الموجودين في المبنى ، ويجب أن تكون الطفاية اليدوية مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من الجهات المختصة ، والجافة. تعتبر طفاية البودرة من أفضل أنواع الطفايات المستخدمة لإطفاء حرائق المركبات إطلاقاً لأنها لا تسبب أضراراً مادية ومعنوية نتيجة استخدامها ، وتنقسم أنواع الطفايات اليدوية إلى:

    1- طفاية الماء المضغوط (A).

    هي عبارة عن أسطوانة مملوءة بالماء تحت ضغط غاز خامل ، تستخدم لإطفاء حرائق الخشب والورق والنسيج والبلاستيك .. انتبه .. لا يمكن استخدام هذا النوع لإطفاء حرائق الأجهزة الكهربائية والأجهزة المتصلة بالتيار الكهربائي المباشر أو الحرائق. من الزيت أو الشحوم أو المعادن. تعمل طفايات الحريق على خفض درجة حرارة المواد المحترقة.

    2- مطفأة غاز ثاني أكسيد الكربون (BC)

    تحتوي الأسطوانة الفولاذية على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تم ضغطه إلى درجة التسييل ويستخدم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم والصباغة وحرائق السوائل القابلة للاشتعال. غاز ثاني أكسيد الكربون يخنق اللهب ويبرد درجة الحرارة ، ينبعث عند درجة حرارة (76 ناقص) ، مطفأة لها تأثير ضعيف في الهواء الطلق ، تتبدد بفعل الرياح ، تصدر صوتًا قويًا عند استخدامها.

    3- طفاية الرغوة (B)

    اسطوانة مملوءة بالماء والمواد العضوية التي تنتج الرغوة. تستخدم الطفاية لإطفاء حرائق الزيوت والبترول والشحوم والأصباغ .. تنبيه .. لا يمكن استخدام الطفاية مع حرائق الأجهزة الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي المباشر. يعمل على عزل سطح المادة عن الأكسجين والتبريد لاحتوائه على الماء.

    4- طفاية مسحوق(البودرة) الكيماويات الجافة ( D )

    أسطوانة معبأة بمسحوق كيماوي جاف ، تستخدم لإطفاء حرائق الكحول والبترول والأصباغ والمواد شديدة الاشتعال والمعادن (المغنيسيوم - الصوديوم - البوتاسيوم) ، لعزل سطح المادة المحترقة.

    5- طفاية الهالون (أبخرة سائلة هادئة)

    لا ينصح باستخدام هذا النوع لأن الأبخرة الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها خاصة في الأماكن المغلقة. لأنه يعتمد على الكلور والفلور والبروم ، وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون. إنها مطفأة جيدة لجميع أنواع الحرائق.

    6- بطانية حريق

    بطانية الحريق (بطانية الحريق) تستخدم في المطابخ. يتم سحب البطانية من داخل الصندوق ، وفتحها بالكامل ، ومغطاة بالنار لمنع الأكسجين.

    معدات إطفاء ثابتة (أوتوماتيكية)

    إنها أنظمة الإطفاء التي تنتج الماء أو وسائط الإطفاء الأخرى التي تتناسب مع نوع المواد المعرضة للاحتراق (ثاني أكسيد الكربون CO2 ، على سبيل المثال) ، والتي تطفئ الحرائق تلقائيًا بمجرد اندلاعها ولها تأثير فعال في حماية الموقع من تفاعل وتطوير وانتشار الحرائق. تعمل أنظمة الإطفاء التي تنتج الماء على إطلاق كميات من رذاذ الماء لتنتشر على المادة المحترقة وتخفض درجة حرارتها إلى ما دون نقطة الاشتعال. يمكن تركيب أنظمة إطفاء منتجة للمياه في جميع الأماكن التي لا تتأثر بالمياه ، حيث إنها تتحكم في الحرائق بشكل سريع وفعال ، ولها تأثير فعال في تقليل درجة تركيز دخان الحريق والغازات السامة المنبعثة منه بتأثير تبخر المياه المنبعثة ورذاذ مياه الإطفاء.

    بكرات إطفاء:

    إنها وسائل إطفاء تستخدم لمكافحة حرائق النوع الأول وتعمل على أساس خفض درجة حرارة المادة القابلة للاشتعال. مادة الإطفاء المستخدمة فيه هي الماء ، ويحرم استعماله في مكافحة الحرائق الكهربية. توجد في معظم المباني والمنشآت ، وهي من معدات الحماية الرئيسية والمهمة في مواقع مختلفة.

    استخدام أجهزة الإطفاء اليدوية

    إن عملية تدريب الأشخاص على كيفية استخدامها وكيفية تشغيلها واستخدامها أمر ضروري ، ونلخص فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بعملية تشغيل الطفايات: -

    1- عند استخدام أجهزة الإطفاء يجب اختيار المكان القريب من الحريق بحيث يكون هذا الموقع آمنًا بحيث يسهل التراجع عند الضرورة دون عناء أو مشقة ويفضل أن يكون أقرب ما يمكن من الأبواب أو مخارج أخرى. أعلى مستوى للرياح 0
    2- يعتبر تقليص قامة الإنسان عند إطفاء الحريق من الوسائل المفيدة للوقاية من خطر الدخان والحرارة من النار ، وكذلك تسهيل الاقتراب من موقع الحريق.
    3- يجب إطفاء الحريق بالكامل قبل مغادرة الموقع بحيث لا يتوقع اشتعاله مرة أخرى

    كيفية استخدام طفاية الماء

    يسكب الماء المتدفق من الطفاية أسفل مواقع اللهب ويتغير الاتجاه في جميع المناطق التي تشتعل فيها النيران ، ويؤخذ في الاعتبار غمر الأجزاء الساخنة بالماء بعد إطفاء شعلة النار. في حالة الحرائق التي تنتشر في اتجاه عمودي ، يجب محاربة الأجزاء السفلية ثم الاتجاه لأعلى

    كيفية استخدام طفايات الرغوة

    في حالة وجود سائل ملتهب داخل وعاء ، يجب توجيه الرغوة إلى الجدار الداخلي للحاوية فوق مستوى السائل بحيث يمكن أن تتشكل الرغوة وتنتشر على سطح السائل. ويراعى عدم توجيه الرغوة مباشرة على سطح السائل ، لأن ذلك يجعل الرغوة تندفع تحت سطح السائل المحترق ، حيث تفقد الكثير من خصائصها الفعالة ، بالإضافة إلى إمكانية نثر الرغوة. حرق السائل خارج الحاوية.

    كيفية استخدام طفايات المسحوق الجاف وثاني أكسيد الكربون والأبخرة السائلة

    في حالة نشوب حرائق مع حاويات تحتوي على سوائل قابلة للاشتعال ، أو عند انسكاب هذه السوائل على الأرضيات ، يجب توجيه مطفأة (مسحوق جاف - ثاني أكسيد الكربون - أبخرة سوائل مشتعلة) نحو أقرب نهاية للنار ، ثم كنس سريع تتم العملية في اتجاه أبعد طرف وتتكرر هذه الحركة حتى يتم إطفاء الحريق ، أما إذا كان الحريق في سائل يتساقط من مستوى مرتفع ، فيجب توجيه طفاية الحريق إلى أسفل نقطة ثم تتحرك بسرعة إلى الأعلى 0. عند حدوث حريق بالأجهزة والتركيبات الكهربائية ، يتم توجيه طفاية الحريق في اتجاه مستقيم نحو النار ، وعندما يتم إغلاق المعدات الكهربائية داخل الجهاز ، يتم توجيه طفاية الحريق في اتجاه الفتحات الموجودة في جسم الغطاء بحيث يمكن أن تخترق الداخل 0

    كيفية استخدام بطانية الحريق

    أمسك بطانية الحريق من الطرف العلوي بالقرب من سطح المادة المحترقة وحرك البطانية من الأعلى وبعناية لتغطية الجسم أو الحاوية المحترقة .
     
  2. جاري تحميل الصفحة...