1. نادي

    نادي مشرف عام

    مدينة الألف القبة (وادي سوف) المشورة بتراثها , أين يقع وادي سوف , معلومات عن ولاية الوادي
    أهلا وسهلا

    يقع وادي سوف في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزائر ، وفي وسط الصحراء الكبرى , الجانب الشرقي هو الطالب العربي ، بينما يحده وادي الرق ، ومنطقة العراق الشرقي من الجانب الغربي ، ووادي سوف تابع لوادي الوادي إحدى الولايات الجزائرية , وهي الولاية المنبثقة من التقسيم الإداري الذي أقيم عام 1984 م وتعرف بمدينة الألف قبة وقبة ، وعاصمتها الرمال الذهبية.

    %D8%A3%D9%8A%D9%86_%D9%8A%D9%82%D8%B9_%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%B3%D9%88%D9%81.jpg

    تسمية وادي سوف
    توجد أسباب عديدة تتعلق بتسمية وادي سوف بهذا الاسم ، منها ما يلي
    يعود أصل تسمية وادي سوف بهذا الاسم إلى قبيلة مسيفة الطوارق ، حيث وضعت هذه القبيلة قبابًا على كل بيت ، في من أجل ترطيب الجو. يعود الاسم إلى نوعية وجودة الرمال وبريقها في الكثبان الرملية.
    ويعزى الاسم إلى ما فعلته قبيلة ترود التي قالت: (نعيش في هذه السيوف) أي كثبان رملية ، لأن جوانب هذه الكثبان تبدو كحد السيف. ويعزى الاسم إلى نهر وادي آزوف الذي كان يتدفق من شمال الوادي إلى الجنوب ، ويسمى هذا النهر بالرّقّاق ، لكن هذا النهر جوفي ولم يبق منه إلا آثاره ؛ ولهذا سمي بالسوف. وادي سوف يسمى وادي الرمال.
    وذلك لأن الرمال غطت منطقة العرق السوفيتي ، وشكلت وادي سوف من الرمال.

    الطبيعة المناخية لمنطقة وادي سوف

    يسود المناخ الصحراوي في منطقة وادي سوف ، حيث يتميز هذا المناخ بقساوته وطول مدته وأيام حرارته وجفافه ، بالإضافة إلى هبوب الرياح طوال العام ، وهذه تعتبر الظروف المناخية من المعوقات التي تعيق النشاط البشري ، ولكن بالرغم من ذلك ، يعيش الإنسان في المنطقة ، ويستغل الأماكن المناسبة للعيش فيه ، ولعل أهم الأمور التي ساعدت على الاستقرار في وادي سوف هي الثروة المائية المخزنة في المنطقة. أعماق الطبقات الصخرية ، وبالنسبة لتربة وادي سوف فهي فقيرة وغير صالحة للزراعة ، ولكن تم استغلال التربة لزراعة أنواع من المحاصيل الزراعية.
     
  2. جاري تحميل الصفحة...