1. نادي

    نادي مشرف عام

    معلومات عن مدينة ترهونة في ليبيا , حقائق عن مدينة ترهونة في ليبيا , تعرف على مدينة ترهونة في ليبيا
    أهلا وسهلا

    ترهونة هي مدينة تبعد 88 كم عن العاصمة طرابلس إلى الجنوب الشرقي , وتبدأ حدودها الجغرافية من منطقة "وادي فوم ملغة" غرباً إلى "بركات أو عيني" الواقعة جغرافياً في الغرب من مسلاتة التي تحد ترهونة من الشرق , ثم من سوق الجمعة (المصابحة) شمالاً إلى وادي (أوكرة المزاوغة و مرغنة) بني وليد جنوباً , و تتبع مدينة شعبية ترهونة ومسلاتة سابقا وشعبية المرقب حاليا ، وترتفع 398 مترا عن سطح البحر.

    temp-54-730x438.jpg

    52900153-40203192.jpg

    احياء ترهونة

    حي السلام ، حي صلاح الدين ، الحي الصناعي ، حي التضامن ، حي الضمان ، حي العزايميه ، حي الجامعة ، حي الهلال ، حي برييش ، وشعبية الجيش , أهم الشوارع: شارع الانطلاق (طريق طرابلس) ، شارع الخضراء ، شارع الشرشارة ، شارع السلام ، شارع الجامعة ، شارع بني وليد ، شارع سيدي الصيد.

    اقتصاد

    اشتهرت ترهونة تاريخياً بالنشاط الزراعي لخصوبة أراضيها, عرفت قديما بزراعة الزيتون منذ العصر الروماني , وتوجد آثار لمئات من معاصر الزيت الحجرية في معظم مناطق الهضبة. عُرفت المنطقة أيضًا كمركز لإنتاج الصوف والتجارة. كانت منطقة دوغا المحطة الأولى على طريق القوافل الرومانية الذي يربط لبدة وقابس في تونس. اشتهرت ترهونة أيضًا بمصانع إنتاج الفخار ، ولا تزال سلطة الآثار تحتفظ بعدد من نماذج محارق الفخار الروماني حتى الآن. بسبب الاضطرابات والاضطرابات في أواخر العصر الروماني ، تدهور الوضع الاقتصادي, وهناك فروع لمعظم البنوك التجارية العاملة في الدولة ، مثل مصرف الجمهورية ، والمصرف التجاري ، والمصرف العقاري ، والمصرف الزراعي ، والمصرف التوفير ، والمصرف المتوسط.

    الأسواق

    نظرا لكثرة سكان ترهونة ، فإن الأسواق الشعبية تكاد تكون كل يوم تقريبا ، مثل سوق السبت في أولاد علي والداون، وسوق الأحد في مركز ترهونة ، وسوق الأحد القديم ، وسوق الاثنين في ترهونة المركز. حسنًا ، سوق الثلاثاء في سيدي الصيد، وسوق الأربعاء في الخضراء ، وسوق الخميس في سوق الخميس امسيحل , وسوق الجمعة في مجى ، وسوق آخر في العواتا في نفس اليوم ، وجميعهم تجارة في بيع الأغنام والخضروات ومتطلبات يومية مختلفة , و في بداية الثمانينيات تم إنشاء بعض مراكز التسوق "الأسواق المجمعة" مثل سوق 28 مارس في ترهونة ومجمع السوق في داون.

    صناعة

    تشتهر ترهونة بالمحاجر التي تستخدم في صناعة مواد البناء وكذلك مصنع الأسمنت في سوق الخميس أمشال ومصانع الطوب وكسارة الصخور لإنتاج الركام , كما توجد في ترهونة محطة لتربية سلالات الدواجن المحسنة ومحطة أبقار منتجة للحليب , كما يوجد مصنع لصناعة ملابس الأطفال والملابس التقليدية تأسس في الثمانينيات ، وآخر لصناعة الأحذية. كما تعتبر ترهونة أهم منتجي الصوف في المنطقة الغربية من البلاد ، حيث يتم تسويقها إلى منطقة بني وليد المجاورة حيث تم إنشاء مجمع مصانع المفروشات والنسيج. كما يوجد عدد كبير من الورش الحرفية مثل الحدادة والنجارة وأعمال الألمنيوم والزجاج والتعبئة وغيرها ، وعدد كبير من معاصر الزيوت الحديثة.

    السياحة

    وتضم ترهونة عددا من المعالم السياحية رغم إهمال الدولة لقطاع السياحة بشكل عام , يوجد في برهونة العديد من مواقع المستوطنات الرومانية التي لم يتم مسحها , كما أن العديد من المواقع الأثرية معرضة للعبث ، ولم تجر أي حفريات في أي من المواقع المكتشفة , ويوجد عدد من القصور والفيلات الرومانية ، مثل: قصور دوغ ، والتي تشمل: "قصر بورمزه ، وقصر سنام ، وقصر فصغه، وقصر السلمي ، وقصر دهمش ، وقصر دوغا". قصر ترهونة "في ترهونة - مركز" قصور تراغلات "في وادي تارجلاد. وقصر حنيش بوسطات ، وتم اكتشاف أرضيات فسيفساء ، ومصانع فخارية ، وعدد من القطع الأثرية ، كما توجد معابد أثرية في المدينة مثل معبد آمون ، وهناك آثار كنيسة قديمة تعود إلى العصر البيزنطي ، وهناك كنيسة كاثوليكية أخرى لا تزال منتصبة باللون الأخضر تعود إلى العصر الإيطالي ، وهناك مقبرة يهودية للطائفة. اليهودية التي أتت إلى المدينة بعد الفتح الإسباني للأندلس ، وعاشت هناك حتى خمسينيات القرن الماضي ، كما توجد نقوش جدارية على صخور لحيوانات ليبية قديمة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وعدد من النقوش الأثرية كما تم اكتشاف كتابات في ترهونة كما في موقع عين ويف ثنداسا وموقع رأس الحجاجية. كما توجد أعداد كبيرة من الكهوف والمنازل المنحوتة في الجبال كمساكن للشعب الليبي القديم لفترات تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. عيون مثل عيون دوغا ، والقمين ، وعين زينب ، وعين ميلاد ، وعين ويف ، وعين الشرشره (التي يقع فيها المسبح التركي) ، لكن منح تراخيص حفر الآبار حول هذه الينابيع أدى إلى جفاف بعضها. منهم. كما توجد في ترهونة آبار رومانية قديمة وهي فريدة من نوعها. وهي معروفة باسم سانية ، ومنها سانية الرمادي (في مانيزيله - قرب دوغا) ، وسانية عيسى على الطريق الأخضر ، وسانية أخرى شمال قرية أبيار ماجي ، وهي آبار أسطوانية بعمق يزيد عن 30 م. يبلغ قطرها أكثر من مترين ، وجوانبها مرصعة بأحجار بيضاء كبيرة لا تفصل بينها ملاط ، تليها سيقان منحوتة من أحجار كبيرة. كما توجد مزارات شعبية قديمة للوالدين الصالحين ، منها مرقد معمر ، ومرقد إبراهيم ، ومرقد الهجرة ، ومرقد بريش ، وغيرها. هذا بالإضافة إلى المستوطنات الإيطالية المليئة بأشجار الزيتون والتي تمتد من ماجا في الغرب إلى مسالاتة في الشرق. والمباني التي أقيمت قبل الحرب العالمية الثانية والتي يزيد عددها عن ألف بناية على الطريق بين ترهونة والخضرا وحدها. في عام 1938 ، تم بناء أكثر من 230 مزرعة نموذجية على مساحة 50 هكتارًا ، مع جميع المرافق والتسهيلات لكل واحدة. خلال الحرب العالمية الثانية ، تم إنشاء أول محطة إرسال إذاعي في عام 1945 على أعلى نقطة على ارتفاع 500 متر فوق مستوى سطح البحر في بمنطقة المنيزلة.

    أهم قرى ترهونة

    سيدي معمر
    العوامر
    الخضراء
    الداوون
    القصيعه
    القومن
    مدينة دوغه (اطلال مدينه رومانيه)بها عائلة المعتمد{أحمد النورى}
    المنيزله
    الدخيله
    التله
    سوق الجمعه
    الحواتم
    الشرشاره (منتزه ومسقط مائي طبيعي)
    الكوانين
    العرابيين
    الشهوبيون
    منطقة النعاجة
    ترغلات
    ترغت
    سوق الاحد
    سيدي الصيد
    العربان
    وشتاته
    ساقية الدفان
    ابيار مجي
    الشويرف
    فم ملغا
    القراقطة
    المصابحة
     

    الملفات المرفقة:

  2. جاري تحميل الصفحة...


  1. العواتا

    ,
  2. صور لمدينة ترهونة

    ,
  3. صور ترهونة مدينة

    ,
  4. صور قديمه لمدينة ترهونه,
  5. صور بنات ترهونه بوحجل ليبيا